وزير الصحة: لا مخاوف على سلامة المطاعيم جراء انقطاع الكهرباء

21 مايو 2021
وزير الصحة: لا مخاوف على سلامة المطاعيم جراء انقطاع الكهرباء

وطنا اليوم:أكّد وزير الصحّة فراس الهوّاري، الجمعة، أنّ الأوضاع في جميع مستشفيات المملكة تحت السيطرة، سيما في المستشفيات الميدانيّة المخصّصة لعلاج مرضى كورونا.
ونوّه إلى قيام وزارة الصحّة في السابق بتزويد جميع المستشفيات بمولّدات كهربائيّة تعمل فوراً حال انقطاع التيار الكهربائي لأيّ سبب، لافتاً إلى تأمين مولّدات إضافيّة من أجل زيادة الاحتياط.
وأشار إلى أنّ وزارة الصحّة قامت بتقديم إرشادات للأشخاص مرضى كورونا الذين يستخدمون أجهزة التنفس الاصطناعي في المنازل، وفي حال تعطّلها الاتصال بالدفاع المدني أو التوجّه إلى أقرب مستشفى.
وبشأن تخزين المطاعيم، أكّد وزير الصحّة أنّه لا مخاوف على سلامتها، موضّحاً أنّه تمّ تشغيل مولّدات كهرباء إضافيّة لإبقائها مخزّنة ضمن درجات الحرارة المطلوبة.
من جهته، قال الأمين العام لوزارة الصحة محمود زريقات الجمعة، إن انقطاع التيار الكهربائي لم يؤثر على المستشفيات الحكومية والخاصة.
وأضاف زريقات أن جميع المستشفيات تحتوي على مولدات كهربائية لتوليد الكهرباء حال انقطاعها المفاجئ.
وبين زريقات أن قدرة مولدات الكهرباء في المستشفيات تغطي من 12 إلى 24 ساعة متواصلة، وبعدها يتم تشغيل البطاريات الكهربائية التي تعمل من 6 إلى 12 ساعة.
وأشار إلى أن غرف الطوارئ في المستشفيات جاهزة لاستقبال مرضى كورونا الذين تأثروا نتيجة انقطاع الكهرباء ممن يستخدمون الأكسجين في منازلهم.
مديرية الأمن العام قالت: “تم العمل على تزويد عدد من المستشفيات بأسطوانات الأكسجين الاحتياطية، حيث كثفت آليات الإنقاذ والإسعاف من وجودها وفعاليتها لخدمة المواطنين”.