الرواشدة : الدوله الاردنيه قامت بكل ما يلزم واهالي “الشيخ جراح” يقدروا للاردن هذا الدعم

17 مايو 2021
الرواشدة : الدوله الاردنيه قامت بكل ما يلزم واهالي “الشيخ جراح” يقدروا للاردن هذا الدعم

وطنا اليوم – قال الدبلوماسي الدكتور ياسين رواشدة بأنه تم فتح موضوع حي الشيخ جراح مجددا مند الشهور الاخيره، لان الضجه حصلت عندما قررت المحكمه الاسرائيليه و بشكل مفاجيء ترحيل سكان الحي( في ٢ من شهر ايار) والاعتراف لجمعيه لمستوطنين قالت ان الارض تعود لهم مستندين في هذا ” لوثائق” بيع وشراء من العهد العثماني..

وأضاف الرواشدة، شكك محامي الدفاع عن اهالي الحي المقدسي المذكور بصحة تلك الوثائق العثمانيه وابرز بالمقابل وثائق من السلطات الاردنيه منحتهاللسكلن لتاكيدملكيتهم للارض، لكن المحامين الاسرائييين تمكنوا من اقناع المحكمه الاسرائيليه بان ” الاوراق الاردنيه” غير رسميه و ؤفضة الاخذ بها كوثائق تمليك للارض.

وقال الرواشدة، في حديث لوطنا اليوم، إلى أنه ورغم انها جزء اساسي مقبول في الملف، وبدعم الاردن حصل الاهالي على وثائق من منظمه” الاونروا” الدوليه كانتةهذه المنظمه قد منحتها في الخمسينات تحدد ان سكان الحي اصبحوا مواطنين في هذه الارض التابعه لهم. وحتى هذا لم يؤخذ به في المحاكم الاسرائيليه.

وأشار إلى أنه  عند الاستئناف اعيدت الكره بجلب وثائق اردنيه جديده ومعززه وموثقه وكذلك من الأونروا، وبجهود وضغوط اردنيه وافقت الاونروا بتقديم وثائق وشهادات من طرفها بشان الموضوع.وتم ايضا زيادة عدد الفريق القانوني وقمنا( نحن في اللجنه الدوليه لدعم القدس) بدعم فريق المحامين بتوفير مستشارين قانونيين مؤهلين من اوروبا ..ونجحنا في تعطيل قرار الترحيل وتاجيل البت فيها” الى وقت لاحق” واضفنا عوامل جديده للقضيه. لا داعي لذكرها.مما يدفع للتفاؤل بحل مرض لسكان حي الشيخ جراح.وقد اثار.

وأكد رواشدة إلى أن  النائب صالح العرموطي أثار هذا الموضوع موجها اللوم للحكومه ويتهما بالتقصير في هذا الموضوع.والحقيقه التي لا يعرفها الكثيرين ان الاردن قدم ما لديه من وثائق كافيه.

وقال الرواشدة في حديثه، اذا اراد النائب العرموطي ان يعرف ماذا حصل في القضية فيمكنه ان يتصل بمن يعرف من المعنيين بالملف سواء من اللجنه الدوليه الداعمه او ان يتصل بالمحامين وسيعرف حقيقه ما يجري، ما اذا كان يهمه معرفة دور الاردن فقط فيستطيع توجيه سؤال نيابي للجهة ذات الاختصاص وحسب الاصول سيجيبوه.

اما ما يتعلق بمحكمة الجزاء الدوليه قال الرواشدة:  الوضع بشانها مختلف حيث اختصاصاتها مختلفه واساليب عملها وهيئات التحقيق فيها ياخذ عادة وقتا طويلا. وخصوصا ان اسرائيل اعلنت انها لن تتعاون مع المحكمه الدوليه..والمحكمه الدوليه تعمل باليه معينه وهي ان ترسل فريق من المحققين لديها الى المنطقه المعنيه لجمع المعلومات ، وتسأل رواشدة اذا رفضت اسرائيل مثلا التعاون و تقديم اي معلومه او وثيقه؟ فكيف للمحكمه ان تعمل؟ .

لذلك فالناس غير المطلعين يرددوا اسم المحكمه الدوليه كمرجعيه قانونيه لمشكلة الشيخ جراح. و في الواقع من الصعب جدا ان يحصل ذلك عمليا، ترديد الكلام والمطالب لا تؤخذبالتمنيات.

وختم الرواشدة، بيت القصيد ان الدوله الاردنيه قامت بكل ما يلزم واهالي حي الشخ جراح والمقدسيين يقدروا للاردن هذا الدعم الجديد ونتمنى نهاية عادله لهذا الملف قريبا.