بنك القاهرة عمان

محافظة يتحدث عن السلالة الهندية وينتقد التصريحات الحكومية

28 أبريل 2021
محافظة يتحدث عن السلالة الهندية وينتقد التصريحات الحكومية

وطنا اليوم:أكد أستاذ علم الفايروسات، الدكتور عزمي محافظة، عدم وجود ما يستدعي الذعر والرعب من المتحور الهندي الذي أعلن عن اكتشافه مؤخرا، مشيرا إلى أنه لا يختلف كثيرا عن المتحورات الأخرى، سواء البريطانية أو البرازيلية أو الافريقية، ولم يثبت علميا مقاومة السلالة الهندية للمطاعيم والأجسام المضادة الناتجة عن الاصابة، فيما أكد أن “ما ينشر في هذا السياق غير دقيق”.
وأضاف محافظة إن الفايروسات قد تنتقل من دولة إلى أخرى، ما يستوجب أخذ الاحتياطات اللازمة، ومنها اجراءات السلامة العامة المعتادة كون هذه المتحورات تمتاز بسرعة انتشار وانتقال العدوى.
ولفت إلى أن التحدي الأكبر بالنسبة للأردن يتمثّل في عدم اقبال الناس على المطاعيم، ما يتطلب من الجهات المعنية تحفيز المواطنين لتلقي اللقاحات، حيث أن عدد المسجلين يبلغ نحو (1.4) مليون شخص، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى أو الثانية (800) ألف شخص، وامتنع نحو (200) ألف من المسجلين على المنصة عن أخذ اللقاح وهي نسبة كبيرة تقدّر بـ(30%) من متلقي اللقاح.
وتساءل الخبير في الوبائيات عن الآلية التي ستتصرف بها الجهات الصحية عند توفر المطاعيم الشهر المقبل بكميات كبيرة، فحتى لو كان لديها القدرة على تطعيم (150) ألف شخص يوميا، فالأهم هو أن نجد من يدخل إلى المراكز لتلقي اللقاحات.
وانتقد الدكتور محافظة عدم الاعلان عن أية اجراءات تخفيفية منذ توجيه جلالة الملك للحكومة بالموازنة بين الصحة والاقتصاد قبل أسبوع، دون أن يحدث شيء.
كما انتقد محافظة أيضا تصريحات بعض الوزراء حول التنبؤ بتحسّن الحالة الوبائية بعد شهرين، قائلا: “لا أعلم كيف يتم اطلاق هذه التصريحات، فنحن لا يمكننا أن نتنبأ بالحالة الوبائية لأسبوع، فكيف نستطيع أن نتنبأ بها بعد شهرين أو ثلاثة!”، مختتما حديثه بتجديد تأكيده على عدم وجود ما يستدعي الخوف والرعب من السلالة الهندية طالما بقي الالتزام بوسائل الوقاية.