الحاج توفيق: خطة لرمضان.. وطالبنا بتخفيف الحظر

5 أبريل 2021
الحاج توفيق: خطة لرمضان.. وطالبنا بتخفيف الحظر

وطنا اليوم:أكد رئيس غرفة تجارة عمّان، نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، أن الاستعدادات لشهر رمضان المبارك في الأسواق التجارية في مختلف مناطق المملكة تسير وفق خطة محددة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وقال الحاج توفيق اليوم الاثنين، إن نقابة تجار المواد الغذائية تجري اجتماعات مع وزارة الزراعة والصناعة والتجارة لتأمين احتياجات السوق بالمواد الغذائية المختلفة خلال الشهر الفضيل وبأسعار تفضيلية.

** المخزون الغذائي مريح وجميع السلع متوفرة

وأضاف أن المخزون الغذائي للمملكة مريح وجميع السلع متوفرة للمواطنين، وبأسعار ستكون مناسبة للجميع، مضيفاً أن النقابة تحرص على وجود بدائل متنوعة من السلع خاصة التي يبقل المستهلك على شرائها.
وأوضح أن الشهر الفضيل له خصوصية كبيرة لدى المواطنين، وهنالك حرص كبير على توفير جميع السلع، عبر زيادة عدد المستوردين الذي يسهم بزيادة كميات السلع المعروضة.
وأشار الحاج توفيق إلى أن المواطن سيلحظ فروقات بالأسعار بسبب العروض التي سيتم إطلاقها خلال شهر رمضان المبارك، لتقديم خيارات أفضل تناسب جميع المواطنين.

** المنافسة في السوق تصب في صالح المواطن

وشدد على المنافسة في السوق تصب في صالح المواطنين الذي يسهم بدوره في تقديم أسعار تفضيلية.
وِأشار إلى أن أسعار العديد من السلع ستباع بسعر الكلفة نتيجة ركود الأسواق، ونقص السيولة لدى العديد من التجار في المملكة.

** التزام بتوريد عطاءات السلع للمؤسسات الاستهلاكية

وفي السياق، قال الحاج توفيق إن التجار المستوردين في المملكة إلتزموا بتوريد العطاءات إلى المؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية بالأسعار القديمة دون ارتفاع.
وشدد على أن أسعار الزيوت النباتية والسكر والأرز ستشهد تخفيضات وعروض مختلف خاصة في الأسواق التجارية الكبرى مثل المولات والمؤسسات الاستهلاكية، رغم ارتفاع أسعارها مؤخراً.
وأكد على أن غرفة تجارة عمان ونقابة تجار المواد الغذائية ستتابع مع وزارة الصناعة والتجارة والجهات المعنية أي ملاحظات في الأسواق، وهي على تنسيق متواصل بهذا الشأن.

** استقرار أسعار “قمر الدين والجوز”

ولفت الحاج توفيق إلى أن أسعار بعض السلع ستشهد انخفاضاً مثل أسعار المكسرات، واستقرار أخرى مثل مادتي “قمر الدين والجوز بنوعيه” الذي سيكون بنفس سعر العام الماضي.
وتوقع الحاج توفيق بأن لا يكون الطلب على المواد الغذائية في بداية رمضان كبيراً، كونه يبدأ في منتصف الشهر الميلادي، وارتباطه بصرف الرواتب.

** مطالبات بتمديد ساعات الحظر الليلي والسماح لقطاعات بـ “الدليفري”

وحول اجراءات الحظر، قال الحاج توفيق، إن غرفة تجارة عمّان طالبت الحكومة بتمديد ساعات الحظر الليلي، والسماح لقطاعات السوبر ماركت والمخابز والمياه والخضار بالتوصيل الى المنازل خلال الحظر الجزئي وحظر يوم الجمعة.
وأوضح أن الحكومة ردت على النقابة بأنها ستدرس الموضوع، من أجل التخفيف على المواطنين.
ويستورد الأردن غذاءً قيمته تقارب 4 مليارات دولار سنويا جزءا منه مواد أولية للصناعة والآخر جاهز للاستهلاك، وتعتبر مواد السكر 300 ألف طن والأرز 200 ألف طن والحليب المجفف 30 ألف طن، أكثر المواد الغذائية استيرادا.
ويعتبر قطاع المواد الغذائية من القطاعات التجارية الرئيسة المهمة بالمملكة، ويضم حاليًا 14 ألف شركة تتوزع بين المستوردين وتجار الجملة ومحلات التجزئة بعموم البلاد ونصفها بالعاصمة، حيث وفرت ما يقارب 200 ألف فرصة عمل غالبيتها لأردنيين.