#عاجل الفايز يؤكد : نحن نعيش في دولة ملكية دستوريه

31 مارس 2021
#عاجل الفايز يؤكد : نحن نعيش في دولة ملكية دستوريه

وطنا اليوم:زار رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز جماعة عمان لحورات المستقبل مهنئا بالمقر الجديد للجماعة حيث جرى نقاش موسع اداره رئيس الجماعة بلال حسن التل وشارك به عدد من أعضاء ها استهله الفايزباستعراض للاوضاع الراهنه التي تمر بها المملكة، مؤكدا إننا نعيش في دولة ملكية دستوريه فصلاحيات الملك كلها واردة في الدستور الأردني ولكننا نحتاج الى وجود احزاب قوية ونحن لا يوجد لدينا اي احزاب قوية.
واضاف الفايز ان فكرة قوة الاحزاب تحتاج الى وقت طويل والى تغيير في ثقافتنا و مناهجنا التربوية التي يجب ان تغير وفقا للتطورات التي نعيشها مع المحافظة على تعاليمنا الاسلامية فيها.

وقال اننا اليوم نحتفل بمئوية الدولة الاردنية وهذا يتطلب منا جميعا ان نفكر جديا من اين ننطلق الان ونحن في المئوية الثانية من عمر الدولة كما يتوجب علينا ان نضع الخطط على المستويات القصيرة و المتوسطة و طويلة الامد حتى نسير بخطوات واثقة نحو التقدم و الازدهار الذي نطمح اليه في المئوية الثانية.
ولفت الى ان كل من قانون الانتخاب و قانون الاحزاب وقانون الادارة المحلية واردة في الاوراق النقاشية التي اطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني ولكنها للاسف لم تناقش من الجهات المختصة ويجب على مؤسسات الدولة جميعا ان تناقشها و تجعل منها خططا نسير عليها .
واكد ان قانون الانتخاب الحالي يجب ان يمر بتعديل على بعض النقاط حتى يتوائم مع ما نريده ويمكننا من اخراج مجالس نيابية قوية وقادرة على تلبية طموح الاردنيين في المجال السياسي.
وكشف الفايز عن قيامه بعقد لقاءات مع مختلف اطياف ونخب المجتمع الاردني في سبيل الاستماع لهم اولا في اطار محاولة بلورة افكار من شأنها ان تخدم الصالح العام خصوصا وان هناك الكثير من الافكار البنائة و التي تحقق ما نحتاجه لنواصل مسيرة البناء على مختلف المجالات سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا اضافة الى الاستماع الى وجهات النظر حول قانون الانتخاب وما هي ابرز المطالب بما يخص تعديله.
وحول دور مؤسسات المجتمع المدني اكد الفايز انه يتوجب على الدولة ان تلتفت الى مؤسسات المجتمع المدني المهمة و البنائة التي تهدف الى خدمة الوطن و تسعى دائما الى تقديم الافضل تجاهه و التنبه ايضا الى قصة التمويل الاجنبي التي تتمتع به بعض تلك المؤسسات مبينا ان التمويل يفرض اجندته على سير عمل المؤسسة وقد لا يصب احيانا بمصلحة الوطن.
وشدد على اهمية دعم الصحف الورقية بعتبارها سلاح بيد الدولة وان لا يتم النظر اليها من منظور اقتصادي و ربحي برسالة الصحف اليومية اكبر من التجارة و الربح وهي تؤدي دورها الوطني بكل بسالة .
وقال الفايز ان ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي معيب في بعض الاحيان فهناك من يتعمد الشتم و القذف و نشر الاشاعات مطالبا بضرورة تشديد قانون الجرائم الالكترونية وان يكون اكثر جزما حتى نمنع نشر الاشاعة و نوقف كل من يحاول العبث بامن الوطن.
وقال إن الولاء يجب أن يكون للدولة لكن حالة فقدان الثقة بين المواطن والدولة جعلت الأردني يحتمي بعشيرته بسبب فقدان هذه الثقة إلى ما يجري من نشر اخبار ومعلومات مفبركة على مواقع التواصل الاجتماعي.