توجهات إلى التقليص التدريجي لقبول الطلبة في التخصصات الراكدة والمشبعة

2 مارس 2021
توجهات إلى التقليص التدريجي لقبول الطلبة في التخصصات الراكدة والمشبعة

وطنّا اليوم – عقدت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء، لقاءين منفصلين مع رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة، ومع رؤساء الجامعات الخاصة كل على حدا.
و صرح الصرايرة إلى عدم وجود اهتمام لدى الجامعات الحكومية في رفع طاقتها الاستيعابية، التي تعود في بعض البرامج إلى طاقة استيعابية وضعت قبل أكثر من 20 عامًا، بينما توّلي الجامعات الخاصة أهمية كبيرة لرفع طاقتها الاستيعابية.
و أشار أن هناك تفاهمات مع الجامعات بالتقليص التدريجي لقبول الطلبة في التخصصات الراكدة والمشبعة، مؤكدًا أن الهيئة لن تسمح برفع الطاقة الاستيعابية للبرامج المشبعة والراكدة.
وفي اجتماع آخر مُنفصل، التقت اللجنة مع رؤساء الجامعات الخاصة، بهدف بحث أبرز تحدياتها وخصوصًا تلك المتعلقة بتطبيق المعايير العامة والخاصة، وأعداد الطلبة المقبولين وفتح تخصصات جديدة.
من جهته قال رئيس اللجنة العين عويس أن الجامعات الخاصة جامعات وطنية ولا بد من تركيزها على مستوى التعليم وأن يكون هناك تعاون كبير بين الجامعات الرسمية والخاصة لوضع تصور عام لسياسات القبول الجامعية على مستوى الوطن.
ودعا رؤساء الجامعات، إلى إعادة النظر بالإجراءات التي وصفوها بـ”البيروقراطية” لفتح تخصصات جديدة، واعتماد قبول موحد للجامعات الرسمية والخاصة، إضافة إلى تعميم معايير الاعتماد على جميع الجامعات بذات المستوى.
و في السياق ذاته أوضحوا أن التعليم عن بُعد مازال يواجه عدة تحديات، إذ هناك صعوبة في تقييم الطلبة ولاسيما في المواد العملية، لافتين إلى أن هناك جامعات تطرح تخصصات أقوى من نظيرتها الرسمية، إضافة الى وجود معاناة في استقطاب الطلبة الوافدين نتيجة سياسات القبول الحالية وبرنامج الموازي، واستيعاب جميع الطلبة الحاصلين على معدلات.
وأكد أعضاء اللجنة على تحفيز وتشجيع استقطاب الجامعات الخاصة للطلبة العرب والأجانب للدراسة بالمملكة، باعتبار ذلك داعما مهما للجامعات وللاقتصاد الوطني.
كما حضر اللقاء، رئيس جامعة عمّان الأهلية الدكتور ساري غنيمه، رئيس جامعة العلوم التطبيقية الدكتور محفوظ جودة، رئيس جامعة فيلادلفيا الدكتور معتزبالله الشيخ سالم، رئيس جامعة الإسراء الدكتور أحمد نصيرات، رئيس جامعة الزيتونة الأردنية الدكتور محمد المجالي، ورئيس جامعة جرش الدكتور يوسف أبو العدوس.
إضافة إلى رئيس جامعة إربد الأهلية الدكتور أحمد الخصاونة، رئيس جامعة الزرقاء الدكتور جهاد حمدان، رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي، رئيس جامعة عمّان العربية الدكتور محمد الوديان، ورئيس جامعة الشرق الأوسط الدكتور علاء الدين الحلحولي.
إلى جانب رئيس جامعة جدارا الدكتور محمد عبيدات، ورئيس الجامعة الأمريكية في مادبا، رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا الدكتور محمد أبودرويش، ورئيس جامعة الحسين بن عبدالله الثاني التقنية الدكتور إسماعيل الحنطي.
وفي سياق متصل قال العين عويس إن اللجنة تحرص وفقًا لمهامها الدستورية، على متابعة مختلف قضايا قطاع التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بهدف بحث أبرز تحديات القطاع وإيجاد حلول ناجعة تضفي إلى النهوض به بمختلف أشكاله وأنواعه.
ومن جهته تحدث الدكتور الصرايرة عن أدوار ومهام الهيئة في الحفاظ على جودة مخرجات التعليم العالي، مؤكدًا تطبيق التعليمات كافة على الجامعات الحكومة والخاصة، مع وجود بعض الفروقات بين الجامعات فيما يتعلق ببند المستحقات المالية.
واستعرض بدوره، أعداد الطلبة في الجامعات الحكومة والخاصة، وفقًا لبيانات الهيئة لعام 2020/2021، مبينًا أبرز المقارنات بين الأعداد الفعلية للطلبة في الجامعات والطاقة الاستيعابية المعتمدة لها.
وأضاف أن المجموع الكلي للطلبة في الجامعات الحكومية لدرجتي البكالوريوس والدراسات العليا 231 ألف و391 طالبة وطالبًا، فيما تبلغ طاقتها الاستيعابية المُقررة 253 ألف و559 طالبة وطالبًا.
في حين يبلغ المجموع الكلي للطلبة في الجامعات الخاصة للدرجتين 70 ألف و67 طالبة وطالبًا، بينما تبلغ طاقتها الاستيعابية 106 آلاف 131 طالبة وطالبًا، بحسب الدكتور الصرايرة.
ولفت إلى أن المجموع الكلي للطلبة في الكليات الجامعية بلغ لدرجتي البكالوريوس والدراسات العليا 2641 طالبة وطالبًا، فيما تبلغ طاقتها الاستيعابية 8132 طالبة وطالبًا.
وبين أن توزيع الطلبة، البالغ عددهم 352 ألف و31 طالبة وطالبًا، على مؤسسات التعليم العالي حسب الدرجة، يبلغ في الدراسات العليا 29 ألف و999 طالبة وطالبًا، بينما يبلغ عدد الطلبة في درجة البكالوريوس 287 ألف و681 طالبة وطالبًا، في حين يبلغ عدد الطلبة في درجة الدبلوم المتوسط 34 ألف و351 طالبة وطالبًا.
وفيما يتعلق بتوزيع الطلبة على البرامج والتخصصات العائلية، وضح الدكتور الصرايرة أن مجموع الطلبة في التخصصات الانسانية بلغ 167 ألف و672 طالبة وطالبًا بنسبة 58 بالمئة من مجموع الطلبة، وبلغ المجموع في التخصصات العلمية 90 ألف و429 طالبة وطالبًا، بنسبة 33 بالمئة من المجموع الكلي.
في حين بلغ مجموع الطلبة الكلي في التخصصات الطبية (الطب وطب الأسنان) 20 ألف و407 طالبات وطلاب بنسبة 2 بالمئة من المجموع، وبلغ مجموع الطلبة في تخصصات العلوم الطبية المساندة 39 ألف و172 طالبة وطالبًا بنسبة 7 بالمئة من المجموع الكلي.