” النواب في أسبوع ” حينا يبلغ واعتذارات من الظهراوي للحكومة والبشير والتأزم الإقتصادي وما قصة الورقة الصعبة التي بيد النبر ؟

27 فبراير 2021
” النواب في أسبوع ” حينا يبلغ واعتذارات من الظهراوي للحكومة والبشير والتأزم الإقتصادي وما قصة الورقة الصعبة التي بيد النبر ؟

 لوزان عبيدات 

  • القطامين للمومني : البطالة قنبلة موقوته نأمل أن لا تنفجر في وجوهنا
  • العودات يحذر النواب من الإقتراب للأماكن المخصصة للوزراء
  • حداد يمطر وزارة الصحة بمجموعة من الإستفسارات 
  • العلاقمة لوزير المالية : اذا تحققت نسبة النمو المستهدفة ” رح احملك على كتفي “
  • الطباشات تدعو الخصاونة لجعل حكومته كحكومتي وصفي وهزاع في وقوفها إلى صف المواطن
  • مطالبات نيابية تدعو لإجراءات عاجلة لحماية القطاعات الإقتصادية المتعثرة 

النائب المجالي : حظر الجمعه مؤلم والحكومه تتخبط

عبر النائب حازم المجالي عن حزنة الكبير وألمه اتجاه حظر يوم الجمعة حيث كتب على صفحته الخاصة على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك ان حظر الجمعة مؤلم والحكومة تتخبط واللقاحات غير موجودة للأسف ولم تتاح للجميع .

الخلايلة يكتفي بإجابة من وزير التربية حول قضية البسكويت المحشي

اكتفى النائب أحمد الخلايلة بإجابة وزارة التربية والتعليم وتوضيحها حول قضية برنامج التغذية المدرسي والتي باتت معروفة بالبسكويت المحشو، وأثارت جدلا واسعا على وسائط التواصل الاجتماعي .

وقال الخلايلة خلال الجلسة نيابية رقابية التي عقدت الأربعاء الماضي ، إن الوزارة استمرت ببرنامج التغذية المدرسي العام الماضي، كون أمور ومجريات الوباء لم تكن معروفة لديها، على الرغم من أنه كان يفترض أن يتوقف البرنامج بعد شهر آذار الماضي .

الدعجة يستجوب طوقان حول الكلفة الحقيقية لبرنامج النووي

لم يكتفي النائب امغير الهملان الدعجة بإجابه التي تمت على سؤاله حول تكلفة البرنامج النووي الأردني، مما دفعة إلى تحويل رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان الى استجواب .
من جهته، أكد طوقان، على أن الكلفة الاجمالية للبرنامج النووي منذ تأسيسه خلال 12 عام بلغت 142 مليون دينار نفقات رأسمالية وجارية .

العتوم يتساءل عن سبب تدخل حاكم ادراي في حل مشكلة دارت بين تاجر وأحد الزبائن والمبيضين يجاوب

تساءل النائب زيد العتوم عن سبب تدخل الحاكم الإداري بمشكلة حدثت في محافظة جرش بين تاجر وأحد الزبائن على ” خلاط مولينيكس ” مطالباً من وزير الداخلية سمير مبيضين الرد على السؤال، خاصة بما يتعلق بأسباب تدخل الحاكم الإداري بحل المشكلة .

ومن جهته ، أكد المبيضين  على أنه لم يسمع عن أي محافظ تجاوز قاصدا متقصدا بالإساءة إلى المواطنين، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد استحداث مركز تدريبي لكوادر الوزارة بهدف نقل المعرفة .

 

العودات يحذر النواب من الأقتراب للأماكن المخصصة للوزراء

 حذر رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات ، النواب الاقتراب من المكان المخصص للوزراء تحت القبة قبيل افتتاح جلسة الرقابية التي عقدت الأربعاء الماضي ، وقد قال الناشطون على منصات التواصل الاجتماعي انه قد يكون السبب الحقيقي وراء ذلك للحد من نقل أي عدوى بين النواب و الوزراء تحت القبة .

برأيكم / هل هذا هو السبب الحقيقي ؟

مطالبات نيابية تدعو لإجراءات عاجلة لحماية قطاعات اقتصادية متعثرة

 طالبت اللجنة الاقتصادية النيابية بضرورة دعم وتمكين القطاعات الاقتصادية الإنتاجية المشغلة للأيدي العاملة، وصولا إلى المدى الزمني المتوقع لانتهاء ذروة الموجة الثانية طالبت بالإسراع في تنفيذ خطة توزيع لقاحات فيروس كورونا قبل نهاية شهر نيسان المقبل، ما “يمكننا جميعا من المعالجة الوقائية لأي موجات وبائية مستقبلا خلال العام الحالي .

البشير : استقرار التشريعات وضمان شفافيتها يتطلب التوقف عن التعجل في اقرارها 

أكدت النائب دينا البشير خلال مناقشتها لمشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات ، أن التعجل في اقرار التشريعات يؤثر على شفافيتها واستقرارها ورشاقتها . 

وتابعت البشر أن غياب خطة اقتصادية عشرية بالرغم من التوجهات الملكية يعني أننا مازلنا نسير نحو المزيد من التأزيم الاقتصادي والاجتماعي والتي لا تحمد عقباه ، مشيرة بأن ذلك كلة يتطلب إلى نظرة عميقة في سياسات العمل ونسب البطالة المرتفعة وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير الادوات النقدية مع القطاع الخاص  .

الرياطي يمطر الخصاونة بأسئلة نارية حول ملف “مندوبي الخارجية” و صرف بدلات المياه والكهرباء في العقبة

أمطر النائب عن التحالف الوطني للإصلاح حسن الرياطي ، رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بمجموعة من الأسئلة حول ملف المياه والكهرباء في محافظة العقبة ..

وتساءل النائب عن سبب صرف 150 دينار بشكل شهري لكل مندوب من مندوبي وزارة الخارجية العاملين في مكتب الوزارة لدى سلطة العقبة  ، وتساءل الرياطي أيضا عن إن كانت السلطة تعلم أن طبيعة المدينة تؤثر على استهلاك المواطن للماء والكهرباء تشمل جميع المقيمين في العقبة وليس مندوبي الوزارة وحدهم .

النائب حينا : اللهم أشهد أني قد بلغت

أكد النائب خلدون حينا خلال مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية على أنه من الواجب على المجلس النيابي محاربة عقود الرواتب الخيالية ،وذلك للقدرة على توفير فرص عمل لشباب وشابات الوطن ، ولفت إلى أنه يوجد الكثير من رؤساء و مدراء الهيئات المستقلة و الشركات المملوكة للحكومة يعتبرون عاله على الوطن وأنهم مجرد أشباح دون إنجاز .

واختتم بعبارة ” اللهم أشهد أني قد بلغت ” وذلك بعد مناقشة سبب جعل العاصمة عمان الأقل حظا والذي يعتبر مؤشر خطير أمنيا و سياسيا و وطنيا وانسانيا .

حداد يمطر وزراة الصحة بمجموعة من الإستفسارات.

أمطر النائب فريد حداد وزير الصحة بمجموعة من الاستفسارات الخاصة بوزارة الصحة حول الاتفاقيات الموقعة مع المستشفيات الخاصة ، بالإضافة إلى المستشفيات الميدانية وكلفة انشائهم و الجهه الممولة .

ومن جهته ، أكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات على أن مستشفى الجاردنز المستأجر من الحكومة تم دفع “للمستشفى عن شهري 11 و12 من العام الماضي؛ بند استئجار أسرة بقيمة (1620000) دينار، وبند معالجة المرضى في العناية المركزية بقيمة (93372) دينار ، و  أن المستشفيات الميدانية بلغة تكلفة الإنشاء 16 مليون ممولة من صندوق مواجهة كورونا / النفقات الطائة في وزارة المالية .

العلاقمة لوزير المالية: إذا تحققت نسبة النمو المستهدفة ” راح أحملك على كتفي “

أكد النائب محمد العلاقمة أن جائحة كورونا أدت لارتفاع العجز في الموازنة وتضاعفه. وهناك 70% من الإيرادات الضريبية تأتي من ضريبة المبيعات وقد انخفضت إيراداتها نتيجة انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين وضعف الاقتصاد. وقال خلال المناقشة إن لو استطاع  وزير المالية محمد العسعس تحقيق نسبة النمو المتوقعة في الموازنة العام الحالي والبالغة 2.5%، سيحمله على كتفيه ويدخله قبة البرلمان .

الطباشات تدعو الخصاونة لجعل حكومته كحكومتي وصفي وهزاع في وقوفها إلى صف المواطن

قالت النائب إسلام  الطباشات أن البنك الدولي هو الشبح الجاثم على قلب الوطن الذي بتنا نُسلم له مفاتيح تحكمه باقتصادنا حتى وصل به الحال الى فرض شروطه الرعناء دون ان ترف له عين بحال هذا الوطن الذي طالما كان كبيرا بعيدا عن القيود فأضحى اليوم اسيرا مكبلا باحكام خبراء البنك ومحلليه ونظرياتهم التصحيحية كما اسموها والتي ما عكست الا مزيدا من الفقر والجوع على المواطن البسيط .

وتابعت موجهه حديثها لرئيس الوزراء عبر رئاسة مجلس النواب ” لتكن حكومتكم كحكومتي وصفي وهزاع في وقوفها الى صف الوطن واهله ليضرب بها أروع الأمثلة في قادم الأيام .

ما قصة الورقة الصعبة المُحبة التي يحملها النبر ؟

يحمل النائب عمر النبر ورقة صعبة جدا بيده تجعله قادرا على ان يضرب بكلماته تحت القبة بيد من حديد ، فقد كانت ردود الأفعال على كلمته أثناء مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية كبيرة و واسعة الانتشار جعلته يحصل على كلمات وعبارات من قبل قاعدته الإنتخابية زادت ثقته بنفسه وعزيمته لتحقيق مطالب أهل دائرته دون كللا أو ملل بل بعزيمة وإصرار وبصرخة لا تهب شيء ، ولم يكتفي النبر بتوضيحاته التي قام بشرحها اثناء مناقشته للموازنة بل استمر بشرحها على صفحته الخاصه على منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك بالرد على كافة الأسئلة التي تصله ومتابعة أهم الإقتراحات  والسؤال الذي نأمل بمعرفة إجابته منه  :

– ما قصة الورقة الصعبة المُحبة التي بين يديك ؟

 

مذكرة نيابية لتثبيت عمال المياومة في القطاع العام

أوصت اللجنة الإدارية النيابية بدراسة جميع الحالات من عمال المياومة العاملين في أمانة عمّان الكبرى، عبر لجنة حكومية مشكلة لهذه الغاية، بهدف بحث إمكانية تثبيتهم، ثم تعميم نتائجها وحلولها على جميع مؤسسات الدولة.
وقال النائب علي الطراونة ، خلال اجتماع اللجنة، إن اللجنة ستتبنى مذكرة نيابية تطالب فيها بتحقيق مبدأ العدالة في عملية تثبيت عمال المياومة في القطاع العام، سيما أولئك الذين قضوا فترات طويلة في الخدمة، وتتوفر فيهم الشروط اللازمة، وعدم ترحيل مشكلتهم للجان وحكومات مقبلة.

الغويري يلقي أقصر كلمة في الموازنة

ألقى النائب محمد موسى الغويري أقصر كلمة في خطابات أعضاء مجلس النواب، التي ألقيت خلال مناقشة مشروعي قانون الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية.
وطالب الغويري من الحكومة في كلمته التي لم تتجاوز 15 ثانية ، إنشاء حديقة في الزرقاء تحمل اسم ولي العهد، كما شكر الحكومة على الأداء المبذول خلال المنخفض.

المحسيري الشعب  الأردني يعاني من الضغط والضنك

أكد النائب عبد عليان المحسيري إن الشعب الأردني يعاني من الضغط والضنك، محذرا رئيس الوزراء من تجاهل مطالب المواطنين.
وأشار إلى أن الدراسات الأخيرة تثبت أن المواطن أصبح أكثر عصبية وازداد اقباله على التدخين، وارتفع القلق من فقدان الوظيفة، فضلا عن ارتفاع العنوسة والجريمة ، واعتبر أن موازنة عام 2021 ستُلقي بمزيد من الأعباء على الاقتصاد الأردني. 

الخلايلة يتساءل عن عدد الإطباء في مستشفى الأمير فيصل بالزرقاء

تساءل النائب أحمد الخلايلة في الجلسة الرقابية التي عقدها مجلس النواب برئاسة عبد المنعم العودات الأربعاء الماضي ، عن عدد الأطباء في مستشفى الأمير فيصل بمحافظة الزرقاء وهل هو كاف ومطابق للمعايير .

ومن جهته ، أكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أن عدد الأطباء كاف ومطابق للمعاير الدولية كما أن نقل أي موظف ومنهم الأطباء يتم حسب الحاجة ، مشيرا إلى أنه سيتم رفد المستشفى بالأطباء من خلال العيينات في أقرب وقت .