سميرة فاضلي.. أول مسؤولة محجبة في تاريخ البيت الأبيض

25 فبراير 2021
سميرة فاضلي.. أول مسؤولة محجبة في تاريخ البيت الأبيض

وطنا اليوم:ظهرت سميرة فاضلي، نائبة مدير المجلس الاقتصادي القومي في البيت الأبيض، بحجابها على منصة الرئاسة الأمريكية، للحديث عن خطة الرئيس جو بايدن الداخلية حول تغذية خطوط الإنتاج في المصانع داخل الولايات المتحدة.
وعيّن بايدن هذه السيدة المسلمة في 16 يناير/ كانون الثاني، وهي أمريكية من أصل هندي (كشمير) بحسب ما ذكرت قناة (TRT عربي) التركية في تقرير عبر موقعها الإلكتروني.
وقالت فاضلي: “سيتحقق تقدم في البحث والتطوير والوظائف بقطاع الخدمات. إنها فرصة حقيقية للاستثمار في مستقبل الولايات المتحدة”.
وجاءت التصريحات بعد أن وقَّع الرئيس جو بايدن أمراً تنفيذياً الأربعاء يهدف إلى تعزيز وظائف التصنيع من خلال دعم سلاسل التوريد الأمريكية للبطاريات المتقدمة والمعادن الهامة والموصلات المستخدمة في تصنيع السيارات.
وظهرت فاضلي أثناء حديثها بجانب المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، ومدير المكتب المكلف بالمنافسة الأمريكية في مجلس الأمن بالبيت الأبيض بيتر هاريل.
وقالت: “إنها فرصة حقيقية للاستثمار في مستقبل الولايات المتحدة”.
بعد تعيينها احتفلت عائلة فاضلي الممتدة في مدينة سريناغار بتعيينها الجديد، وأعرب عمّها روف فاضلي عن فخره الشديد بها، وقال إنها تحتفظ بـ”صلة قوية بكشمير” على الرغم من أنها لم تولد هناك.
ويظهر من خلال البحث في سيرتها الذايتة بأنها مسلمة من منطقة كشمير المتنازع عليها بين باكستان والهند.
أبواها طبيبان مسلمان هاجرا إلى الولايات المتحدة من كشمير في السبعينيات، وهي أمّ لثلاثة أطفال وواحدة من ضمن 20 موظفًا في إدارة بايدن أصولهم كشميريين أو هنود، وشقيقتها أيضاً محامية، وهي ناشطة في حقوق مسلمي كشمير.
حصلت فاضلي على البكالوريوس في العلوم الاجتماعية من جامعة هارفارد، ثم على الدكتوراة في القانون من كلية الحقوق بجامعة ييل.
وعملت فاضلي سابقًا مديرةً في البنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، وهي الآن في منصب نائب مدير المجلس الاقتصادي الوطني في إدارة بايدن.
وسبق لها العمل بالبيت الأبيض في عهد أوباما كمستشار سياسات بالمجلس الاقتصادي، وقبله بوزارة المالية.
وهناك مسلمة أخرى في إدارة بايدن من كشمير وهي عائشة شاه والتي تشغل منصب مديرة الشراكات بمكتب الإستراتيجية الرقمية في البيت الأبيض.
وعلى عكس سميرة فاضلي، نائبة مدير المجلس الاقتصادي الوطني في إدارة بايدن التي ولدت في الولايات المتحدة، فإن عائشة وُلدت في كشمير، لكنها نشأت في ولاية لويزيانا وتخرّجت في كلية ديفيدسون.
وعين الرئيس بايدن في وقت سابق الفلسطينية الأصل ريما دودين نائبة مدير المكتب القانوني للبيت الأبيض، وهي من أبوين فلسطينيين أردنيين هاجرا إلى الولايات المتحدة في ستينيات القرن الماضي.