السيسي يتحدى بايدن ويواصل انتهاكات حقوق الإنسان

17 فبراير 2021
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-11-23 01:31:10Z | |

وطنا اليوم – قال مراسل صحيفة واشنطن بوست سودرسان راغفان إن قوات الأمن المصرية داهمت بيوت ستة من أقارب الناقد الشديد والناشط المصري- الأمريكي محمد سلطان وسجنت اثنين من ابناء عمه في تحد لدعوات إدارة الرئيس جوزيف بايدن.

ويعتبر استهداف أقارب سلطان الذي يعيش في نورثن فيرجينيا المحاولة الأخيرة من حكومة عبد الفتاح السيسي لإسكات النقاد الذين يعيشون في الخارج حسبما يقول المعارضون السياسيون لقائد الجيش السابق.

وجاءت اعتقالات يوم الأحد بعد خمسة أشهر من الإفراج عن أقارب سلطان وبعد أسابيع من فوز بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وبحسب التقرير تمت عملية الاعتقال قسرا من بيوتهم بعدما قدم سلطان دعوى قضائية ضد رئيس الوزاء الأسبق حازم الببلاوي لدوره في تعذيب سلطان أثناء سجنه في مصر.

وتحدث بايدن عن حالة سلطان أثناء الحملة الإنتخابية ونشر تغريدة قال فيها إن تعذيب الناشطين المصريين و “تهديد عائلاتهم غير مقبول” وحذر بأنه لن “يمنح صكوكا بيضاء جديدة لديكتاتور ترامب المفضل” في إشارة للقب الذي منحه للرئيس المصري الرئيس السابق دونالد ترامب.

ولكن اعتقال أقارب سلطان وأقارب النقاد المقيمين في الخارج للنظام المصري يمثل تحد لجهود إدارة بايدن وجعل حقوق الإنسان أولوية في السياسة الخارجية الأمريكية.

وتؤكد الاعتقالات العلاقات غير المريحة التي تظهر بين السيسي والبيت الأبيض الجديد. وتقول ميشيل دان، مديرة الشرق الأوسط في معهد كارنيغي للسلام العالمي “بالنسبة للسيسي فالفارق الكبير هو أن ترامب كان مستعدا لتنفيذ طلباته الخاصة” و “لم يعد هذا موجودا مع بايدن”.

ولم ترد هيئة الاستعلامات الحكومية المصرية على طلب الصحيفة للتعليق ولا وزارة الداخلية أو أجهزة الأمن من خلال مركز الإعلام الأجنبي وبحسب البرتوكول.

 

عربي 21