توجه بتقليص ساعات الحظر في العقبة وانهاء الصحراوي

14 فبراير 2021
توجه بتقليص ساعات الحظر في العقبة وانهاء الصحراوي

وطنا اليوم:من منطلق العمل التشاركي والتشبيك بين اصحاب القطاعات في المجتمع المحلي واصحاب القرار بشكل مباشر ؛
قام النائب عبيد ياسين رئيس لجنة السياحة والنقل النيابية بترتيب لقاء يجمع وزير النقل م. مروان خيطان حيث تحدث النائب عبيد عن أهمية هذه القطاعات في الدعم االقتصادي وكونها تقع على المنفذ البحري الوحيد في المملكة وضرورة العمل على دعم هذه القطاعات بطريقة غير تقليدية وتوضيح المعاناة التي تعرض لها القطاع البري في محافظة العقبة بمحدودية أصحاب القطاع من حصص النقل البري وضرورة إعطائهم حصة من النقل في ميناء العقبة الى كافة المواقع اسوة بباقي المحافظات.
وتم التطرق أيضا الى النقل الداخلي للشاحنات في العقبة ومصانعها وما حولها على ان يتم إعادة النظر في عدد الرحلات على ان يكون ما نسبته 80 %لألفراد و 20 %للشركات.
وعلى ضوء ذلك قال معالي الوزير لا بد ان تكون الحلول بشكل مخطط لها تدريجيا دون تفاقم اية عواقب في الوضح الحالي الحرج بالاضافة الى ضرورة تكاثف جهود ما بين أصحاب القطاعات الخاصة والحكومة عموما كون الجائحة ارهقت الطرفين وبالاخص قطاع النقل.
حيث اقترح معالي وزير النقل الى أصحاب القطاعات من النقل البري بضرورة تقديم دراسة شاملة بالتنسيق مع جميع الاطراف المعنية تتضمن جميع المشاكل والايضاحات والحلول المناسبة حيث يتم توجيه هذه الدراسة الى سعادة النائب رئيس لجنة السياحة والنقل عبيد ياسين كونه النائب المختص ليتم العمل عليها مع معالي وزير النقل صاحب القرار.
وتبنى النائب ياسين فكرة وزير النقل وضرورة تطبيقها من خلال ترتيب زيارة للمجتمع المحلي أصحاب القطاعات الى مكتب معالي وزير النقل ورئيس هيئة النقل بوجود الدراسة المقترحة والعمل على إيجاد الحلول الفورية
اما بخصوص النقل البحري الدولي والداخلي فقد طالب سعادته بمتابعة شمول قرار رئاسة الوزراء بتاريخ 28/10/2020 بإعفاء مالكي وممارسي المهن السياحية المرخصين لدى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من رسوم تجديد الترخيص لقطاع النقل البحري السياحي لما له من آثار ايجابية للتخفيف من الاعباء والخسائر المتراكمة على كاهل القطاع من الازمة الحالية
بالاضافة الى الغاء الغرامات وتخفيض نسبتها , حيث أن قيمة الغرامة تعادل نسبة 100 %نت قيمة الترخيص (المترتبة على القطع البحرية لدى الهيئة البحرية الاردنية – وزارة النقل للشركات العاملة في قطاع النقل البحري السياحي علما بأن بعض هذه الغرامات قد ترتبت على الشركات خلال فترة االغالق بموجب قانون الدفاع.
وعليه قام وزير الاشغال بالايعاز الى مدير عام الهيئة البحرية بضرورة تغطية مطالب قطاع النقل البحري بدراسة عليها توضيحات وتوصيات الهيئة البحرية بما يفيد الخروج بنتائج وحلول سريعة
واثنى وزير النقل على الجهود المبذولة التي يقوم بها النائب عبيد ياسين وما يقوم به من عمل ومتابعة قضايا العقبة
وتم عقد لقاء في الهيئة البحرية الاردنية بحضور النائب عبيد ياسين-رئيس لجنة السياحة والاثار والنقل والخدمات – وبحضور وزير النقل مروان الخيطان وأصحاب السعادة نواب العقبة وعطوفة محمد السلمان حيث تم تقديم نبذة عن الهيئة البحرية الاردنية ومراحل تطورها
.
واستهل الحديث عن دور الهيئة البحرية االستراتيجي في تنظيم قطاع النقل البحري والرقابة على مشغلين الموانئ والخدمات البحرية ومتابعة الاتفاقيات الدولية التي تخص المنظومات المينائية
وتحدث النائب عبيد ياسين عن اهم القضايا التي يجب على وزارة الاشغال العامة والاسكان اخذها بعين الاعتبار والعمل على المباشرة بتنفيذها لما لها اولوية لمدينة العقبة وتمحورت حول:

-الطريق الصحراوي حيث اشار النائب ياسين الى اهمية هذا الطريق وانه الشريان الرئيسي للمملكة وما وصل اليه من نسبة انجاز ٨٠.٪
-مراقبة تنفيذ اعمال المشروع والسرعات المخصصة للمسرب وبالاخص شاحنات النقل البري .
-العمل على صيانة الطريق الصحراوي ومعالجة الاخطاء والاضرار بشكل متتابع بدون تراكمها.
-الحفاظ على حرم الشارع من الاعتداءات.
-ضرورة تخصيص مسرب خاص للشاحنات ضمن قيود رقابية من احمال.
-الطريق الخلفي حيث ابدى سعادته الى ضرورة ضبط عملية االحمال الزائدة وعالج التسريبات النفطية على الطرق التي تؤول الى تفاقم الاضرار وما ينتج عنها من حوادث.

وتم الحديث عن ضرورة تطوير فكرة الصيانة للمشاريع والعمل عليها من حيث انشاء وحدة صيانة لجميع الدوائر الحكومية في العقبة وتخصيص موازنة خاصة لمتابعة صيانة هذه المنشآت دون اللجوء الى طرح عطاءات لهذا الخصوص .
بالاضافة الى طريق الخزان الرئيسي وضرورة وجود جسر مشاة يساهم في الحد من الحوادث وحاالت الدهس.
وفي نهاية الاجتماع قام معاليه وسعادته بالتوجه الى الطريق الخلفي واجراء زيارة ميدانية لمتابعة الملاحظات بشكل عيني.
كما شارك سعادة النائب عبيد ياسين رئيس لجنة السياحة النيابية باالجتماع الذي تم في سلطة منطقة العقبة بحضور وزير السياحة السيد نايف الفايز ورئيس سلطة منطقة العقبة المهندس نايف بخيت مع أعضاء لجنة سياحة العقبة لبحث الوضع السياحي وايجاد سبل النهوض وانعاش القطاع السياحي في المحافظة حيث تحدث معاليه عن حزمة االجراءات التي اتخذتها الحكومة والتي لها اثر وانعكاسات من شأنها تقليل الاثر المالي والدعم المعنوي للمواطنين، واكد معاليه عن اهمية العقبة وما لها من خصوصية سياحية باعتبارها المنطقة الامنة للمملكة.
وصرح الفايز بان هناك بروتوكولات تخدم السياحة الداخلية والخارجية العطاء دافع لزائر من القدوم الاردن, ولفت ياسين الى ان هناك توجه لتقليل ساعات الحظر في العقبة دعما للسياحة الداخلية والخارجية
واستهل النائب ياسين بتوضيح بعض النقاط التي تم استنباطها من خالل الجلسات الحوارية التي تمت سابقا : ً والتي تتمركز حول ضرورة تفعيل هذه اإلجراءات والبروتوكولات على ارض الواقع بالمنطق وبشكل واضح.
-ضرورة تفعيل السياحة الداخلية ضمن البرامج التشجيعية.
-تخفيف الاجراءات الجمارك على المواطنين لسهولة تبضع السياح وتنشيط الحركة الشرائية.
-توضيح الجدول الزمني والاجراءات التي يتم تباحثها بخصوص اصحاب الكافيهات والمقاهي والتي تعتمد على الاراجيل بشكل عام .
-الاعفاء من الرسوم والتراخيص والضرائب خلال فترة الاغلاق .
-تخفيض تكلفة عمل فحص PCR للسواح وايقاف الفحص لكل من يملك شهادة مطعوم ضد فيروس كورونا .
-التكلفة المرتفعة لفاتورة الكهرباء .
-منح قروض ميسرة وبدون فوائد بنكية .
-ايقاف الغرامات المترتبة على التأخير في التسديد
ووضح عطوفة الباشا آلية تطبيق االعفاءات على الرسوم والغرامات الصحاب المنشآت السياحية حيث اكد انه تم التعميم على هذه الاجراءات على جميع القطاعات واشار أعضاء اللجنة السياحية في العقبة انه تم تلخيص جميع المطالب في دراسة وايضاحات سيتم تزويدها اصولياً.
كما والتقى النائب عبيد ياسين مع وزير الشباب محمد سالمه النابلسي والقيام بجولة للمراكز والمرافق والمنشآت التابعة لوزارة الشباب في العقبة وتم الاستماع الى الموظفين والشباب للخطط التنفيذية والتي تنهض وتسهم في تطوير واستدامة البرامج واألنشطة في مديريات الشباب.
وتم مناقشة معسكر الحسين للشباب ع الشاطئ الجنوبي حيث تم الحديث عن توسعة المعسكر لخدمة عدد اكبر من شباب الاردن وتحدث معاليه عن اهمية التوسعة كما تحدث سعادة النائب عبيد ياسين عن اهمية العقبة السياحية واهمية الخدمة الي تقدمها مديرية شباب العقبة واكدوا ع تكملة االجنحة الفندقية في المعسكر وما ترفد اليه في خدمة قطاع السياحة وقطاع الشباب.
وفي نهاية اللقاء نوه النائب عبيد ياسين الى ضرورة دعم نادي شباب العقبة والنوادي بكافة انواعها في العقبة ) من كراتيه وتيكواندو وفنون قتال وبناء اجسام ولياقة عامة وسباحة و و ..الخ (وايجاد اليه تشاركية مع القطاعات التي لها صلة مباشرة بوزارة الشباب.