بنك القاهرة عمان

بايدن يعلن تقديم أسلحة نوعية إلى أوكرانيا

25 يناير 2023
A M1A2 Abrams battle tank of the US army that will be used for military exercises by the 2nd Armored Brigade Combat Team, is unloaded at the Baltic Container Terminal in Gdynia on December 3, 2022. - The military equipment arrived in Poland as part of the Operation Atlantic Resolve, augmenting the air, ground and naval presence along the Eastern flank of the NATO. (Photo by MATEUSZ SLODKOWSKI / AFP)

وطنا اليوم:اعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم الأربعاء، عن تقديم حزمة مساعدات عسركية جديدة لأوكرانيا، تشمل عشرات الدبابات من طراز إبرامز ومدرعات وزخائر.
وقال بايدن إن أنّ الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا 31 دبّابة أبرامز، لتتعزّز بذلك ترسانة الأسلحة الغربية التي تتجمّع لدى الجيش الأوكراني تمهيداً لهجوم مضادّ يستعدّ لشنّه ضدّ القوات الروسية.
وعن فاعلية دبابات ابرامز الأميركية، قال جو باين: “دبابات ابرامز هي أفضل الدبابات في العالم(…) وسندرب الأوركرانيين قريبا، بينما نعمل على إيصالها إلى أرض المعركة”.
ولفت الرئيس الأميركي إلى المساعدات العسكرية المقدمة من بلاده هفها حماية سيادة أوكرانيا والدفاع عن أراضيها”، مضيفا “نحن متوحدون في دعمنا لأوكرانيا وحريصون على الانتصار في المعركة لأنها مواجهة من أجل الحرية”.
واستدرك قائلا “الدبابات والمساعدات الأميركية لأوكرانيا لا تشكّل تهديداً هجومياً لروسيا”.
جاء قرار الولايات المتحدة في أعقاب موافقة ألمانيا على إرسال 14 دبابة من طراز ”ليوبارد 2 أيه 6″ من مخزونها.
كانت ألمانيا قالت إن دباباتها لن يتم إرسالها ما لم تضع الولايات المتحدة دباباتها ”أبرامز” كخيار على الطاولة، لعدم رغبتها في إثارة غضب روسيا دون أن تلتزم الولايات المتحدة بإرسال دباباتها الخاصة بالمثل.
وبشأن الدعم الغربي لأوكرانيا، قال “أجريت اتصالات هاتفية مع قادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا للتشاور بشأن الدعم المقدم”.
وأوضح البيت الأبيض أن قرار إرسال الدبابات إل أوكرانيا جاء بعد محادثات دبلوماسية خلال الأسابيع الماضية بمشاركة الرئيس بايدن ووزير الدفاع
الى ذلك أعلن الكرملين الأربعاء، أنه في حال قامت الدول الغربية بتزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة، فإن تلك الآليات “ستُدمر في ساحة المعركة.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: “من الناحية التكنولوجية، الخطة فاشلة إن ذلك مبالغة في تقدير الإمكانات التي ستُضاف للجيش الأوكراني. هذه الدبابات ستحترق مثل سواها. إنها باهظة الثمن فحسب”.