الزعفران المؤابي.. مشروع شبابي مهم بالكرك

5 يناير 2023
الزعفران المؤابي.. مشروع شبابي مهم بالكرك

 

وطنا اليوم – مكن المزارع الأردني بشر الذنيبات من تدشين أول مزرعة لزراعة الزعفران المؤابي (المهدد بالانقراض) في الأردن عقب نتاج مجهود أربع سنوات من العمل الجاد في استكثار الزعفران.

و الزعفران المؤابي هو زعفران بري مهدد بالانقراض حسب القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وينبت في الاردن وفلسطين فقط.

يروي الذنيبات لموقع خبرني أن سر اهتمامه يرجع إلى أن الزعفران من الزراعات منخفضة الخطورة فلا يتأثر في الصقيع او ارتفاع درجات الحرارة ويمكن أن يعيش لسنة كاملة دون أي ري ويعتمد على أقل نسب من الهطول المطري بالاضافة إلى انك تتعامل مع اغلى نوع من التوابل في العالم مما يحقق ربح وفائده اكبر.

وبسبب مشاهدته للزعفران المؤابي ينبت في الطبيعة القاسية بجنوب الأردن دون أي رعاية تذكر راودته فكرة الاعتناء به وتحسين جودته وإنتاجه، مشيرا إلى أن اهم العراقيل التي واجهته هي الأخطاء في بداية المشروع والتي استخلص منها خبرة كبيرة أفرزت معرفة كافية بطريقة الزراعة الصحيحة له.

تكثير أزهار الزعفران

يقول المزارع بشر الذنيبات بأنك تحتاج إلى ١٥٠ الف وردة لجمع كيلو واحد من الزعفران وبالطريقة اليدوية فقط ، مشيرا إلى عدم وجود أي آلات يمكن ان تجمع او  تفصل المياسم عن الازهار. وحول وقت قطاف الزعفران يقول الذنيبات بأنه يستمر من بداية شهر ١٠ ولنهاية شهر ١٢ وتختلف كثافة الأجواء اعتمادا على تفاوت درجات الحرارة التي تحفز الابصال للازهار، مضيفا أن الزعفران المؤابي نبتة تعيش ضمن حرارة تتراوح بين -15 الى 45 درجة مئوية وحالها كحال فصيلة السوسنيات تفضل الاجواء الباردة.

وأوضح الذنيبات بأنه يزداد إنتاج الزعفران بشكل سنوي وتتضاعف الأبصال داخل التربة خلال ٤ سنوات إلى ما يقارب الـ ٧ أضعاف مما يتيح القدرة على التوسع او بيع الابصال.

فوائد مثبتة علميا

يقول الذنيبات بأن 4 فوائد رئيسية للزعفران مثبته علميا الأولى علاج الالتهابات داخل الجسم حيث يعتبر اكثر نوع من التوابل في العالم احتواء لمضادت الأكسدة.، وله القدرة على مقاومة الخلايا السرطانية وخاصة سرطان القولون والجهاز الهضمي ، مضاد فعال للاكتئاب، و محسن للرغبة والقدرة الجنسية.

نصيحة للمستهلك

يوضح الذنيبات بأن الزعفران يفحص مخبريا من خلال نسب المواد الفاعلة التي يحتويها أما بالنسبة للمستهلك يوجه نصيحة له بعدم شراء الانواع الرخيصة الثمن فلا يوجد زعفران رخيص الثمن في العالم ويكون الشراء من خلال الاماكن الموثوقة فقط.