الشوبكي : القرار الملكي ينفي تصريحات الخصاونة عن ترف دعم المحروقات

2 يناير 2023
الشوبكي : القرار الملكي ينفي تصريحات الخصاونة عن ترف دعم المحروقات

وطنا اليوم:أكد خبير الطاقة عامر الشوبكي أن الحكومة لن يترتب عليها أي خسائر من قرار تجميد الضريبة على الكاز خلال فصل الشتاء.
وقال الشوبكي اليوم الاثنين، إن الضريبة على المحروقات تمثل ربح إضافي للحكومة، وتجميد الضريبة على الكاز سيجعل الحكومة تفقد جزء من الأرباح.
وبين أن الأردن يستهلك حوالي 180 مليون لتر كاز في العام وبمعدل 37 لتر شهريا، ما بين استخدامات للصناعة واستهلاك من المواطنين.
ولفت الشوبكي الى أن قرار تجميد الضريبة على الكاز بعد توجيهات جلالة الملك، ينفي تصريحات الخصاونة والتي قال فيها “إن الخزينة لا تملك ترف دعم المحروقات مجددا”، مشيرا الى أن هذا القرار دليل على امتلاك الحكومة بدائل أخرى لتخطي مشاكلها المالية.
وقالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، رئيس لجنة تسعير المشتقات النفطية، أماني العزام، إن اللجنة ستتخذ اليوم قرارا بتجميد الضريبة على الكاز خلال فصل الشتاء، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.
وأضافت أنه سيتم البدء بتعديل الأسعار على مضخات الكاز في محطات المحروقات فور اتخاذ القرار.
وقالت العزام اليوم الإثنين، إن الضريبة المفروضة على الكاز تبلغ 16.5 قرشاً على اللتر.
وكان جلالة الملك وجه الحكومة إلى تجميد الضريبة على الكاز خلال فصل الشتاء، لتخفيف الأعباء عن المواطنين خصوصا ذوي الدخل المحدود، خلال لقائه عددا من وجهاء وأهالي محافظة العقبة وممثلين عن قطاعات مختلفة فيها