الحكومة ترصد 3 ملايين دينار لتطوير حقول نفطية

25 ديسمبر 2022
الحكومة ترصد 3 ملايين دينار لتطوير حقول نفطية

وطنا اليوم:رصدت الحكومة مبلغ 3 ملايين دينار في موازنة وزارة الطاقة لعام 2023 لغايات تطوير الإنتاج في حقل حمرة النفطي واستكمال العمل على تطوير حقل السرحان، علما أنها خصصت لحقل حمزة العام الجاري نحو مليون و240 ألف دينار.
وبخصوص آبار حقل حمزة النفطي كان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة دشن في شهر تموز من عام 2021 أنشطة وعمليات إعادة تأهيله والتي أثمرت في رفع كميات الإنتاج في الحقل من 5 براميل نفط يومياً إلى ما بين 1500 و2000 برميل يومياً.
وقالت وزيرة الطاقة السابقة هالة زواتي (الوزيرة في حينها)، إن وزارة الطاقة والثروة المعدنية وبعد نحو 30 عاما من توقف الحفر في الحقل وتراجع كميات الإنتاج الى أدنى مستوى، أعادت تأهيل الحقل بسواعد وكفاءات أردنية تعمل في (شركة البترول الوطنية)، التي نفذت أعمال التطوير وحققت الزيادة المميزة في كميات الإنتاج.
وأضافت أن عملية تأهيل حقل حمزة ورفع الطاقة الإنتاجية فيه قد امتدت لعامين وتم إنجازها على مرحلتين، تم في المرحلة الأولى تأهيل البنية التحتية للحقل التي تهالكت خلال العقود الثلاثة الماضية، واستغرق العمل بهذه المرحلة أكثر من عام تم خلالها صيانة وإعادة تأهيل الحقل ومرافقه المختلفة وتم افتتاحها في شهر كانون الأول من عام 2020.
أما المرحلة الثانية فهي مرحلة إعادة تأهيل (الآبار) القائمة حالياً بهدف زيادة كميات إنتاجها، وتم خلال هذه المرحلة أجراء اختبارات ركزت على تطوير الإنتاج في بئرين من أصل أربعة آبار منتجة، وفقا لزواتي.
أما فيما يتعلق حقل السرحان كان وزير الطاقة والثروة المعدنية الحالي، الدكتور صالح الخرابشة، أطلق في شهر آذار من عام 2022 مشروع استكشاف النفط في حقل السرحان والجفر، واطلع على التحضيرات الضرورية لبدء أعمال الحفر في المنطقة، حيث يبعد الحقل 170 كم جنوبي منطقة الأزرق