علامات تنذر بتدهور حالة الأطفال مصابي (كورونا)

17 ديسمبر 2020
علامات تنذر بتدهور حالة الأطفال مصابي (كورونا)

وطنا اليوم –  لا يعاني الأطفال -إلى حدٍ ما- من مخاطر الإصابة بفيروس (كورونا)، نتيجة لأسباب مناعية، وعدم وجود مستقبلات في خلايا الرئتين للفيروس التاجي، أو لأسباب غير معروفة حتى الآن حول الحماية الذاتية المتوفرة للأطفال من هذه الجائحة، لكن الفيروس يمكن أن يسبب تفاعلاً شديداً في بعض الحالات فيتسبب بمتلازمة الإلتهاب متعدد الأجهزة.

وأوضحت مؤسسة مايو كلينك، أن معظم الأطفال المصابين بفيروس كورونا يعانون من مرض خفيف فقط، ولكن في الأطفال الذين يطورون MIS-C، تصبح بعض الأعضاء والأنسجة لديهم، مثل القلب والرئتين والأوعية الدموية والكلى والجهاز الهضمي والدماغ والجلد والعينين، ملتهبة بشدة،وفق ترجمة (العربية نت).

ودفع هذا الاتجاه غير المعتاد مؤخرا المسعفين من كلية غروسمان للطب في جامعة نيويورك إلى إجراء مزيد من التحقيقات، وبعد تقييم 35 طفلاً استوفوا معايير المتلازمة الالتهابية الغامضة، أفاد المسعفون كيف يمكن أن تكون الأعراض أيضا “جلدية مخاطية”، التي تُعرف بأنها تلك التي تؤثر على “فتحات الجسم”، مثل فتحات الأنف.

ووجد الباحثون أن هؤلاء الصغار لديهم عيون منتفخة وخدود متوهجة و”لسان الفراولة”، بشكل أكثر دقة، أصيب 8 أطفال بلسان الفراولة، و7 منهم عانوا من عيون حمراء منتفخة، بينما أصيب ستة باحمرار الخدود.

لسان الفراولة

ولاحظ مسعفو نيويورك أيضا وجود “تداخل سريري كبير” بين كاواساكي ومتلازمة الالتهاب التي يسببها فيروس كورونا.

ومرض كاواساكي هو حالة نادرة تصيب عادة الأطفال دون سن الخامسة وتسبب التهاب الأوعية الدموية

بينما تقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية، إن الأعراض المميزة لهذا المرض هي ارتفاع في درجة الحرارة الذي يستمر لمدة خمسة أيام أو أكثر.

وعادة ما يكون هذا العارض مصحوبا بطفح جلدي وتورم الغدد في الرقبة وشفاه جافة ومتشققة وأصابع حمراء وعيون حمراء