هدنة بلا تمديد .. الحوثيون يهددون باستهداف الشركات النفطية في السعودية والإمارات

3 أكتوبر 2022
هدنة بلا تمديد .. الحوثيون يهددون باستهداف الشركات النفطية في السعودية والإمارات

وطنا اليوم:تجدد القتال بين قوات الجيش اليمني ومسلحي جماعة الحوثي في جبهات عدة، وذلك بعد ساعات من انتهاء “الهدنة”، وفشل جهود الأمم المتحدة في التوصل لاتفاق على تمديدها، التي كانت سارية منذ ستة أشهر في البلاد.
وانتهى موعد الهدنة الساعة السابعة مساء الأحد بالتوقيت المحلي (16:00 ت.غ)، بحسب النص الرسمي للهدنة.
ولوّحت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، باستهداف مواقع نفطية في السعودية والإمارات، مطالبة الشركات العاملة في الدولتين الخليجيتين بـ”المغادرة”، تزامناً مع انتهاء الهدنة بين الحكومة اليمنية والحوثيين دون إعلان تمديدها.
عقب ساعات من انتهاء الهدنة، صرَّح المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، بأن “القوات المسلحة تمنح الشركات النفطية العاملة في السعودية والإمارات فرصة لترتيب وضعها والمغادرة ما دامت دول العدوان (التحالف) غير ملتزمة بهدنة تمنح الشعب اليمني حقه في استغلال ثرواته النفطية لصالح رواتب موظفي الدولة”.
وأضاف: “قواتنا قادرة على حرمان السعودي والإماراتي من موارده إذا أصر على حرمان الشعب اليمني من موارده”. مشيراً إلى أن “كل شيء محتمل ووارد.. موقف شعبنا هو الحق ولديه القدرة على أخذ حقه متى ما سدّت أمامه الطرق السلمية”.

انتهاء الهدنة دون تمديد
يُذكر أنه في وقت سابق مساء الأحد، انتهت الفترة الزمنية للهدنة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، دون إعلان تمديدها، وفق الأناضول.
بينما أعلن المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، الأحد، في بيان أصدره عقب اجتماع بالعاصمة صنعاء، رفضه لمقترح أممي بشأن تمديد الهدنة، معتبراً أنه “لا يرقى لمطالب اليمنيين”.
ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وبين الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.