بنك القاهرة عمان

الحكومة : لن نسمح ببيع خام الفوسفات بالريشة

8 سبتمبر 2022
الحكومة : لن نسمح ببيع خام الفوسفات بالريشة

وطنا اليوم:أكّد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم الخميس، إنّ الوزارة لن تسمح ببيع الفوسفات من منطقة الريشة بشكله الخام، وستحرص على الاستفادة من قيمته المضافة كاملة عبر الصناعات التحويلية.
وأضاف الخرابشة عبر قناة المملكة أن المساحات الجيولوجية أظهرت نحو 3 آلاف كم مربع توفر بها الفوسفات، وفقا لوزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الذي أكد أن الأردن من الدول المتقدمة في إنتاج وتصدير الفوسفات.
وقال الخرابشة إنّ عملية التنقيب في البداية واجهتها مشاكل؛ أبرزها اتساع المساحة (3 آلاف كم مربع)، حيث قُسمت إلى “بلُكات” والمرحلة الأولى كانت نحو 120 كلم مربع.
وأضاف أنه جرى حفر 58 بئرا غطت ما مساحته 90 كم2 من المرحلة الأولى، حيث حفر منها 9 آبار حفر (لبابي Core)، وبمجموع طولي بلغ أكثر من 1200 متر، بمتوسط أعماق تراوحت بين 25 إلى 35 مترا.
وبلغ متوسط سماكة طبقة خامات الفوسفات من 8 إلى 10 أمتار في منطقة المشروع، حيث سجلت نسبة تراكيز الخام من P2O5 تقارب 24% وتجاوزت في بعض الآبار أكثر من 35%، وهي نوعية ذات جودة عالية، وفق الوزارة.
وأنهت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أعمال المرحلة الأولى من مشروع التنقيب عن خام الفوسفات في منطقة الريشة جنوبي الرويشد، مشيرة إلى أن الاحتياطي الجيولوجي الأولي يتجاوز 700 مليون طن متري فقط ضمن المرحلة الأولى من الدراسة.
“أخذ 1200 عينة من خام الفوسفات المكتشف وحُللت وبالحقيقة يثبت أن الفوسفات فيها تراكيز فيها b2o5” وفقا للخرابشة الذي طالب، بأن تكون بعض الصناعات الغذائية والدوائية يعتمد على خام الفوسفات.
ولفت النظر إلى أنه تم جمع نحو 28 عينة ووجد أن نسبة تراكيز عنصر اليورانيوم بها نحو 60-120 غراما للطن، بالإضافة إلى وجود بعض العناصر الأرضية النادرة التي تدخل في العديد من الصناعات التي نحتاجها هذه الأيام