الجبور تسأل الحكومة عن أسباب انتشار الاسلحة في المملكة

17 أغسطس 2022
الجبور تسأل الحكومة عن أسباب انتشار الاسلحة في المملكة
  • الجبور للحكومة : كيف تفسرون انتشار الاسلحة في المملكة رغم محدودية التجار المرخصين 

وطنا اليوم – لوزان عبيدات

وجهت النائب عبير الجيور ، 8 اسئلة نيابية لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة حول انتشار الاسلحة في المملكة .  

وتساءلت الجبور عن الية التعامل مع الاسلحة المصادرة من قبل المتجاوزين على القانون ، بالإضافة إلى توضيح ‎دور مصنع الاسلحة الخفيفة التابع لمركز الملك عبد الله للتصميم والتطوير ” كادبي ” في انتشار الاسلحة .

كما تساءلت ايضا عن سبب اصدار موافقات لرخص حمل واقنتاء وتصنيع الاسلحة من قبل رئيس الوزراء ووزير الداخلية والجهات الامنية والتي تصبح خطرا على مجتمعنا من خلال وصول هذه الاسلحة للجماعات الارهابية بطريقة اسهل .

وفيما يلي نص سؤال الجبور . 

‎معالي رئيس مجلس النواب الأكرم

استناداً لأحكام المادة 96 من الدستور وعملاً بأحكام المادة 118 من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي لرئيس الوزراء الافخم

نص السؤال:

1- كيف تفسرون انتشار الاسلحة بمختلف انواعها في الاردن رغم محدودية تجار الاسلحة المرخصين ؟

2- هل تسهم ظاهرة الهدايا والهبات لقطع السلاح من قبل الدوائر الامنية في هذا الانتشار بشكل كبير ؟ ( كادبي )في انتشار الاسلحة, حيث انه لوحظ انتشار قطع سلاح تحمل العلامة التجارية ؟

‎ 3- هل تسهم التصاريح الصادرة من وزير الداخلية والتي تسمح بادخال الاسلحة بالانتشار بشكل كبير ؟

4- ما هو دور مصنع الاسلحة الخفيفة التابع لمركز الملك عبد الله للتصميم والتطوير ” كادبي ” في انتشار الاسلحة ، حيث لوحظ انتشار قطع سلاح تحمل العلامة التجارية لهذا المصنع ؟

‎5 – ما هي الية التعامل مع الاسلحة المصادرة من قبل المتجاوزين على القانون ؟

6- لماذا يتم اصدار موافقات لرخص حمل واقنتاء وتصنيع الاسلحة من قبل رئيس الوزراء ووزير الداخلية والجهات الامنية والتي تصبح خطرا على مجتمعنا من خلال وصول هذه الاسلحة للجماعات الارهابية بطريقه اسهل ؟

‎7- لماذا يملك وزير الداخلية صلاحيات اصدار تصاريح تسمح بادخال السلاح من خارج الاردن الى مشتري داخل الاردن حيث انه لوحظ ان هذه الرخص تباع الى تجار السلاح في الاردن ؟

8- ما دام اننا نمتلك مصنعا لتصنيع الاسلحة الخفيفة وما دام ان لدينا تجار مرخصين فلماذا لا يسمح لهم بشراء المسدسات من المصنع وبيعها لمن يرغبون في الاقتناء وتكون الامور مضبوطة وقانونية كما انها تدعم الصناعات الوطنية ؟

واقبلوا الاحترام والتقدير