روبين: رحلات العمرة لم تكن كالمواسم السابقة

3 مايو 2022
روبين: رحلات العمرة لم تكن كالمواسم السابقة

وطنا اليوم:قال رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر بلال روبين أن اعداد رحلات العمرة هذا العام اختلفت عن ما قبلها.
واكد روبين في تصريحات أن عدد المعتمرين الاردنيين قارب الـ60 الف معتر، مقارنة بعام 2019 ‏والذي بلغ عدد المعتمرين فيه نحو 260 الف معتمر، أي بنسبة 25٪ مقارنة بنسبة 75٪ عن عام 2019.
وقال روبين إن نسبة المعتمرين كانت قليلة جدا خلال الـ٨ شهور الماضية، وارتفعت خلال شهر رمضان المبارك، وكاجراءات تشجيعية خفضت مكاتب الحج والعمرة اسعار تذاكر العمرة قبل رمضان لتصبح 220 دينار للغرفة الرباعية علما بأن تكلفة التاشيرة تبلغ 150 دينار أي تعود بربح قليل على الشركات وسط كل ما يترتب عليها من متابعة متواصلة لكافة مراحل الوصول إلى مقصدهم مقارنة برحلات السياحة الأخرى.
وبين أن هذه الارقام انعكس بإغلاق العديد من مكاتب السياحية موضحا أن اسعار التذاكر تبلغ 275 دينار في العشر الاوائل من الشهر الكريم و350 دينار في العشر الاواخر من شهر رمضان و550 دينار تكلفة الذهاب بالطائرة واصفا هذه الأسعار بالمنطقية.
واوضح روبين ان الاسعار كانت مسبقا أعلى من الحالية وكان الإقبال اكثر لكن بعد ضرر الجائحة زاد تضرر القطاع.
وقال روبين أن الوضع غير مرضي أملا أن تعوض الشركات مع بداية موسم الحج علما ‏ان نسبة الحج تبلغ 45٪ اي أن 3600 حاج فقط من اصل 8000، وسيبدا من يوم الجمعة سفر الشركات السياحية مع البعثات الأردنية لحجز ليتم حجز المساكن في مكة والمدينة وبعد ذلك سيتم الاعلان عن اسماء المقبولين قبل نهاية الشهر الحالي، وسيتم تحديد الاسعار وإعلانها بعد عودة الشركات وانهائها لإجراءات المبيت في المدينة.