تشكيل كلمة في بيان مصري تثير ضجة تواصلية

27 أبريل 2022
تشكيل كلمة في بيان مصري تثير ضجة تواصلية

 

وطنا اليوم –  تسبب خطأ لغوي في حالة من الجدل والسخرية بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وذلك تعليقاً على ضوابط أصدرتها وزارة الأوقاف المصرية حول السماح للأطفال بحضور صلاة “عيد الفطر” وفقاً لمعايير محددة.

وبداية، انتشرت عبر “مواقع التواصل الاجتماعي” أنباء بشأن إصدار وزارة الأوقاف تعليمات بمنع اصطحاب الأطفال في صلاة الجمعة والعيدين بالمساجد على مستوى الجمهورية.

فيما نفى “المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء المصري”، صحة ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن” لا أساس لها من الصحة”.

أوضح المركز  في بيان له انه بالتواصل مع وزارة الأوقاف، نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لمنع اصطحاب الأطفال في صلاة الجمعة أو العيدين بالمساجد على مستوى الجمهورية.

لكن وزارة الأوقاف المصرية من جانبها وضعت ضوابط لحضور الأطفال صلاة العيد، بأن يكون الطفل “مميِّزاً” أي “يفهم معنى المسجد وآدابه ويحسن أداء الشعيرة”.

وفي تصريحات تلفزيونية لبرنامج “الحكاية”، المذاع على فضائية “إم بي سي”، قال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف المصرية، هشام عبدالعزيز، إنه لا مانع من حضور الطفل لصلاة العيد مع والده لكن وفقاً لشروط.

وقرأ البعض كلمة “مميِّز” على أنها” المميَّز” أي المتميز، وبدأوا السخرية من الأمر .