لأول مرة في الأردن .. الأمن الغذائي إلى المستوى السيادي

13 أبريل 2022
لأول مرة في الأردن .. الأمن الغذائي إلى المستوى السيادي

وطنا اليوم:القوات المسلحة الاردنية تعلن الاشتباك في واحد من المفاصل الاساسية في الاحتياجات والخطط الاقتصادية ولأول مرة ، الامر الذي يعني ضمنيا شعور مراكز القرار بان الخطط المتعلقة بملف “الامن الغذائي “تحولت من المستوى السياسي والبيروقراطي التنفيذي الى المربع السيادي هذه المرة وبغطاء من مؤسسات الدولة المرجعية وبالرغم من تشكيل عدة لجان وانعقاد عشرات الاجتماعات تحت عنوان الامن الغذائي .
النبأ السار الجديد والذي صفق له الاردنيون مبكرا وخلال ساعات طرحه رئيس هيئة الاركان الجنرال يوسف الحنيطي على هامش زيارة لإحدى القطاعات العسكرية حين اعلن بان القوات المسلحة بصدد القيام بواجبها في العمل على تامين غذاء الاردنيين و هي مبادرة يطلقها الجيش العربي الاردن لأول مرة ونسبة نجاحها على الارجح ستكون الاكبر بسبب الانضباطية والاحتراف والمهنية .
الجنرال الحنيطي تحدث امس الاول عن قيام القوات المسلحة بمجهودات خاصة بعد الان في مجال الزراعة تحديدا.
والهدف المعلن هو المشاركة بواجب الامن الغذائي علما بان الملك عبد الله الثاني شخصيا كان قد اصدر توجيهات للحكومة عدة مرات بالحرص على وضع خطط لها علاقة بتفعيل وتطوير القطاع الزراعي ضمن استراتيجية اشمل واعم في مجال الامن الغذائي .
وفكرة الامن الغذائي كانت قد شهدت تجاذبات مختلفة المعايير هنا وهناك خصوصا بين القطاعين العام والخاص حيث تعاكست البيانات والاعلانات كما تؤكد مصادر حكومية داخل حتى بعض الاجتماعات سيادية الطابع .
ويبدو ان تحديات الامن الغذائي تزداد تعقيدا في ظل تعقيدات ومشكلات سلاسل التزويد وارتفاع كلفة الشحن في العالم سواء بسبب عامي الاشتباك مع الفايروس كورونا او لاحقا بسبب تداعيات الحرب الاوكرانية الروسية خصوصا وان غرفة تجارة عمان كانت قد اعلنت عن سيطرة القوات الاوكرانية على مئات الشحنات المرسلة لدول الشرق الاوسط وفيها مواد غذائية ومن بينها نحو 120 حاوية كان تجار اردنيون قد تعاقدوا عليها .
مزارع القوات المسلحة الاردنية اقرب الى مشروع طموح في الطريق والهدف تحقيق احتياجات السوق من الخضار والفاكهة والتي ارتفعت اسعارها على نحو ملحوظ مؤخرا اضافة الى تنمية صادرات الاردن لدول الجوار من الانتاج الزراعي .
وعلى أمل المساهمة لاحقا في تنشيط اقامة صناعات غذائية كانت قد درست بعض مشاريعها في اجتماعات لجان في القصر الملكي .
لافت جدا ان القوات المسلحة الاردنية تعلن الدخول على هذا الخط مع انطباعات مسبقة بفرص نجاح متطورة وبمشاريع مشتركة قد تنطلق قريبا .
وذلك يحصل بالرغم من تشكيل لجنة للبحث في التصنيع الغذائي انطلاقا من ورشة عمل الديوان الملكي الاخيرة لا يوجد فيها مختصين بهذا النمط من الاستثمار فعلا .