تصريح لمارين لوبان يثير موجة من الانتقاد والسخرية : بورقيبة منع الحجاب في الجزائر

12 أبريل 2022
تصريح لمارين لوبان يثير موجة من الانتقاد والسخرية : بورقيبة منع الحجاب في الجزائر

وطنا اليوم:أثارت المرشحة الرئاسة الفرنسية مارين لوبان موجة من الانتقاد والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، بسبب تصريح اعتبرت فيه أن الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة منع الحجاب في الجزائر.
وخلال لقائها مع قناة “فرانس انتر”، توعدت لوبان بإلغاء الحجاب بشكل كلي في فرنسا، مشيرة إلى أنها لن تكون أول رئيس يقوم بذلك “حيث سبق أن فعل بورقيبة ذلك في الجزائر”.
وأثار تصريح لوبان موجة من الجدل على مواقع التواصل في تونس، حيث علق مستخدم يدعي نجيب بقوله “بورقيبة لم يمنع الحجاب، بل منع اللباس الطائفي المستورد والغريب عن ثقافتنا. فنحن التونسيين لدينا السفساري والبخنوق (ملابس تقليدية) والعشرات من الألبسة التي نحافظ فيها على ثقافتنا وهويتنا”.
ودونت مستخدمة تدعى ملاك “مارين لوبان في المقابلة عندما سألوها لماذا ترغب بأن تكون فرنسا أول دولة تمنع الحجاب، حيث قالت إن بورقيبة سبق أن منعه في الجزائر. المشكلة أن استديو كامل لم يدرك أن المعلومة خاطئة!”.
وأضاف مستخدم يدعى مراد “مارين لوبان قالت إن بورقيبة منع الحجاب في الجزائر! ولذلك لا نستغرب أن تقول لنا عبير (موسي) إن بورقيبة بقي رئيسا إلى أن توفي عام 2000، وتولى بعده الرئاسة وزيره الأول بن علي”.
يذكر أن الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي نفذ انقلابا على سلفه الحبيب بورقيبة في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1987، حيث استند إلى الفصل 57 من الدستور الذي ينص على أن يتولى رئيس الوزراء رئاسة الجمهورية في حالة عجز أو وفاة رئيس الجمهورية، معتمدا على تقرير طبي مزوّر أصدرته مجموعة من الأطباء، يؤكد عجز الرئيس بورقيبة (البالغ من العمر حينها حوالى 84 عاما) عن القيام بالمهام الموكلة له