تقلبات جوية وحرارية واضحة بانتظار الأردن

5 أبريل 2022
تقلبات جوية وحرارية واضحة بانتظار الأردن

وطنا اليوم:قال موقع طقس العرب إن النماذج العددية المُستلمة لدى مركز طقس العرب تشير الى تأثر المملكة إعتباراً من يوم الأربعاء بمُنخفض جوي خماسيني يسلك مسار عبر البحر الأبيض المتوسط ويتمركز فوق شمال سوريا عصر الأربعاء، لذا يحدث ارتفاع على درجات الحرارة “المُقاسة” يوم الأربعاء لتستمر اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حاراً نسبياً في مُختلف المناطق، وشديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.
وتتجاوز درجات الحرارة العُظمى حدود ال30 درجة مئوية في المدن الرئيسية بما فيها العديد من أحياء العاصمة عمان يوم الأربعاء، بينما تكون درجات الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة مابين نهاية الثلاثينيات ومطلع الأربعينيات مئوية لاول مرة هذا العام.

انخفاض على درجات الحرارة الخميس في كافة مناطق المملكة

يحدث انخفاض على درجات الحرارة في كافة مناطق المملكة يوم الخميس لكنها تبقى اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس دافئاً إلى حاراً نسبياً بوجهٍ عام، وحاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع إنتشار تدريجي لكميات من السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.

اختلاف ملحوظ على درجات الحرارة مابين صباح وظهر يوم الجمعة

يتحرك المُنخفض الجوي الخماسيني الى وسط وجنوب العراق يوم الجمعة، حيث تندفع صباحاً تيارات هوائية جنوبية غربية تعمل على ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات الصباح ويكون الطقس دافئاً في اغلب مناطق المملكة وحاراً نسبياً في الأغوار والعقبة، لكن مع ساعات الظهيرة والعصر تصبح التيارات الهوائية قادمة من البحر الأبيض المتوسط لذا يطرأ انخفاض واضح وملموس على درجات الحرارة في كافة المناطق الغربية لتكون حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس لطيفاً في المناطق الغربية، وحاراً في مناطق البادية والأغوار والعقبة، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.

رياح قوية وتكرار تشكل الموجات الغُبارية في جنوب وشرق المملكة من الأربعاء الى الجمعة

كنتيجة الى تعمق المُنخفض الجوي السطحي فوق شمال الاراضي السورية تهُب رياح جنوبية غربية إلى غربية تكون مُعتدلة إلى نشطة السرعة تدريجيًا مع ساعات الظهيرة والعصر من يوم الأربعاء، وتكون مصحوبة بهبات قوية تتجاوز حاجز ال70كم/ساعة في المناطق الشرقية مما يؤدي إلى تشكل الموجات الغُبارية في المناطق الجنوبية والشرقية والتي تشمل طرق نافذه مثل طريق بغداد الدولي ومعبر حدود طريبيل.
لكن يوم الخميس تخف مؤقتاً حدة الرياح الغربية لتكون مُعتدلة السرعة، لكنها تبقى نشطة في البادية الشرقية وتعمل على اثارة الأتربة والغُبار ورُبما تشكل لبعض الموجات الغُبارية.
وإعتباراً من يوم الجمعة تبلغ الرياح الغربية ذروتها لتكون نشطة السرعة تدريجيًا، وقوية في جنوب وشرق المملكة ومُترافقة بهبات شديدة جنوب وشرق المملكة تلامس حاجز ال80كم/ساعة مما سيعمل على تشكل موجات غُبارية قوية في جنوب وشرق المملكة، وتنبيهات جدية من خطر تدني او انعدام مدى الرؤية الأفقية.

اختلافات كبيرة على درجات الحرارة الليلية بانتظار المملكة

يُتوقع بمشيئة الله ان يحدث اختلاف كبير على درجات الحرارة الليلية الايام القادمة، حيث يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة الليلية ليل الأربعاء/الخميس ويصبح الطقس بارداً نسبياً في اغلب مناطق المملكة أثناء ساعات الليل المُتأخرة الامر الذي يستعدي الاستعانة بالمعاطف، في حين يكون لطيفاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.
لكن ليل الخميس/الجمعة تهُب رياح جنوبية غربية تعمل على حدوث ارتفاع واضح في درجات الحرارة الليلية، ويكون الطقس دافئاً في مُختلف مناطق المملكة، ودافئاً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.
وبحسب المؤشرات الأولية يتوقع أن تعود الاجواء الباردة نسبياً أثناء ساعات الليل من جديد ليل الجمعة/السبت.

توصيات هامة:

الإنتباه من خطر التعرض الطويل والمُباشر لأشعة الشمس خاصة في مناطق الأغوار

شرب كميات كافية من السوائل من المغرب الى السحور

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء كثافة الغُبار في المناطق الشرقية.

الإنتباه من الفروقات الحرارية الكبيرة بين النهار والليل ولاسيما يوم الأربعاء