وزير العمل: التشغيل الوطني يستهدف الأعمار من 18 حتى 40

3 أبريل 2022
وزير العمل: التشغيل الوطني يستهدف الأعمار من 18 حتى 40

وطنا اليوم:قال وزير العمل نايف استيتية، الأحد، إن نجاح برنامج التشغيل الوطني سيكون بسبب تصميمه بالكامل مع القطاع الخاص.
وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقد في دار رئاسة الوزراء، لإطلاق برنامج التشغيل الوطني 2022 “تشغيل”، الذي من المتوقع أن يوفر 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص، أن البرنامج يعتمد على الطلب من القطاع الخاص ويهدف إلى إيجاد فرص عمل وبعدها يتم تدريب العامل عند الحاجة.
وأشار استيتية إلى أنه “جرى تدريب عدد من المؤسسات وموظفي وزارات العمل الشباب والإدارة المحلية في جميع المحافظات على مساعدة الشركات والشباب المتقدم للوظيفة في البحث والتقدم للوظيفة”.
وأوضح أن “الأعمار المستهدفة في برنامج التشغيل الوطني من 18 إلى 40 عاما، فيما جرى رصد 7% من منتفعي صندوق المعونة الوطنية للاستفادة من البرنامج”.
وقال إن “على الشركات الراغبة في التسجيل أن تكون أردنية ومسجلة لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ويشترط عليها عدم تسريح أي موظف من الشركة لغايات تشغيل موظف ضمن برنامج التشغيل الوطني”.
وبيّن استيتية أن “الراتب المقدم من قبل الحكومة والبالغ 150 دينارا لموظفي برنامج التشغيل؛ ينقسم إلى 130 دينارا كراتب أساسي و10 دنانير بدل مواصلات و10 دنانير كجزء من اشتراكات الضمان الاجتماعي، والحد الأدنى للأجور المقبولة في البرنامج هو 260 دينارا ودعم الحكومة لن يختلف مع اختلاف قيمة الراتب”.
وأضاف أن “أي شخص يرغب بالتقدم في برنامج التشغيل الوطني بإمكانه مراجعة مكاتب الوزارة ومكاتب ستُستحدث لمساعدة الشركات والشباب”.