امريكا الروسية وكيف يصلون الجمعة يوم الخميس الماضي

17 مارس 2022
امريكا الروسية وكيف يصلون الجمعة يوم الخميس الماضي

 

زهدي جانبيك

استكملت روسيا القيصرية ابادة الامة الشركسية بعد 101 عام من الحرب بتاريخ 21 ايار عام 1864, وبذا فان القيصر الذي ارتكب هذه الجريمة بحق البشرية هو مجرم الحرب الحقيقي.

ولكن امريكا كعادتها لا بد ان تحقق مكاسب لها من كل مأساة بشرية في الكون. ففي غمرة انشغال القيصرية الروسية في حربها ضد الامبراطورية البريطانية والفرنسية والعثمانية ومصر وتونس في شبه جزيرة القرم بدأت امريكا بالتفاوض على شراء “امريكا الروسية” من القيصر ولم يوقف هذه المفاوضات سوى انشغال امريكا بحربها الداخلية.

عودة الى حرب القرم التي استمرت من الاعوام 1853 الى 1855 فهي عبارة عن بروفة للحرب الاكرانية الروسية اليوم، اذ بدأت حرب القرم بلقاء بين القيصر والسفير البريطاني في روسيا حيث قام القيصر بابلاغ السفير انه يعرض على بريطانيا اقتسام الدولة العثمانية او بعض اطرافها.

أرادت بريطانيا أن تنصب مصيدة لإيقاع روسيا في حرب ضد الدولة العثمانية لاستغلال هذه الحرب في توجيه ضربة عنيفة لروسيا تدفعها للارتداد خلف حدودها مرة أخرى، وتحجبها عن الظهور على مسرح السياسة الأوروبية ولذا أطلعت بريطانيا العثمانيين على حقيقة النوايا الروسية السرية. وما اشبه اليوم بالامس مع استبدال امريكا ببريطانيا واستبدال روسيا باوكرانيا.

روسيا بدورها اعتمدت ان بريطانيا لن تتحالف مع المسلمين العثمانيين ضد المسيحيين الارثوذوكس الروس ولن تتحالف مع الكاثوليك الفرنسيين ضدها، فارسلت انذارا الى السلطان العثماني بوجوب اخراج رجال الدين الكاثوليك الفرنسيين من الاماكن المقدسة في القدس ومنح الكنيسة الارثوذكسية الروسية اليد العليا في تلك الاماكن مع الاعتراف بان الرعايا الارثوذكس في الدولة العثمانية تحت حماية القيصر وان تعترف باستقلال الجبل الاسود. رفض السلطان الشروط فاعلن القيصر الحرب.

السياسة القذرة الى اليوم:
شبه جزيرة القرم كانت مركز الدولة الاسلامية التترية وتفرض الجزية على موسكو حتى عام 1783 عندما ضعفت قوتها فاحتلتها روسية وطردت منها نصف مليون تتري مسلم ووطنت مكانهم ارثوذكس مسيحيين.
عام 1853 ارسل السلطن العثماني سفينتين حربيتين باتجاه شبه جزيرة القرم لاستفزاز روسيا لمهاجمته في البحر الاسود لجر بريطانيا الى الحرب لمنع روسيا من بسط سيطرتها على البحر الاسود، وتم ذلك.
ولكن فرنسا لم تقبل ان تبقى خارج اللعبة فعرضت على عدوتها بريطانيا التحالف ضد روسيا (تماما كما يحدث اليوم)، وانضمت كليهما (بريطانيا وفرنسا) الى العثمانيين ومعهما تونس ومصر المستقلتين عن العثمانيين. وانضم لهم الامام شامل بقيادة شركس القفقاس في اطار الحرب الدائرة بينهم وبين روسيا في القفقاس.

قامت هذه الدول بمهاجمة شبه جزيرة القرم “الروسية” وحاصرت ميناء سيفاستوبول لمدة سنة كاملة قتلت خلالها 35 الف مواطن من سكان المدينة (اليوم قامت القيامة على روسيا بسبب حصار مدينة ماريوبول ووفاة العشرات) … وانتهت حرب القرم بهزيمة روسيا واحتلال شبه جزيرة القرم التي تمت اعادته للروس بموجب معاهدة باريس عام 1856.

اما شراكسة القفقاس فقد “راحو فرق عملة”، اذ تفرغت لهم روسيا بعد ان تخلى عنهم حلفاءهم وانهت روسيا حرب ابادتهم بحلول 1864.

امريكا الروسية:
في غمرة نشوة امريكا الاتحادية بالانتصار على ال 11 ولاية الانفصالية الجنوبية عام 1865 ورغبة امريكا بتوسيع اراضيها، وتزامن ذلك مع انتصار الروس على الشراكسة وما رافق حربي القرم والقفقاس من خسائر مالية هائلة للروس ارتكب وزير الخارجية الامريكي وليام سييوارد ما اطلق عليه الامريكان “حماقة سيوارد” (Seward’s Folly) عندما قام باتمام صقفة شراء امريكا الروسية من القيصر عام 1867 بقيمة 7.2 مليون دولار وتم تسميتها فيما بعد “الاسكا” (Alaska).

يبرر القيصر بيعه لالاسكا بانها منطقة قطبية مفصولة عن البر الرئيسي الروسي بمضيق بيرينغ وتحدها كولومبيا البريطانية (كندا) وان بريطانيا يمكن ان تستولي عليها نتيجة الحرب الدائرة بينهما وانه باعها لامريكا لحمايتها من الاحتلال البريطاني (عذر اقبح من ذنب) بالاضافة الى حاجة روسيا للمال… بينما برر سيوارد ورئيسه جونسون عملية الشراء بانها تمت لالهاء المواطنين الامريكان عن المشاكل الداخلية الناتجة عن الحرب الاهلية … والرغبة بتوسيع رقعة امريكا الجغرافية… حيث تبلغ مساحة الاسكا اكثر من مليون ونصف كيلومتر مربع (1518800) كـم2 (هذه المساحة تعادل مساحة اصغر 22 ولاية امريكية مجتمعة)… وللمزيد من السخرية اصبحت الاسكا ثاني اكبر ولاية امريكية منتجة للنفط وصاحبة احد اكبر احتياطيات الغاز.

صلاة الجمعة يوم الخميس الماضي:
نتيجة هذا البيع اصبح مضيق بيرينغ Bering المائي الذي يبلغ عرضه 64 كم ويوصل مياه المحيط المتجمد الشمالي بمياه المحيط الاطلسي، ويفصل بنفس الوقت بين روسيا وامريكا، وفي منتصف هذا المضيق تقريبا تقع جزيرتي ديوميد Diomede الكبرى الروسية ، وديوميد الصغرى الامريكية والمسافة بينهما اربعة كيلومترات يمكن اجتيازها سيرا على الاقدام عند تجمد المحيط الشمالي، ولكن … بين الجزيرتين يمر ايضا خط التاريخ الدولي… حيث يبدأ اليوم.
وهذا يعني ان المسلمبن على جانب جزيرة ديوميد الكبرى الروسية يصلون الجمعة الساعة الثانية ظهرا ، بينما اخوتهم المسلمون على جانب جزيرة ديوميد الصغرى الامريكية التي تبعد عنهم اربعة كيلومترات فقط تكون الساعة عندهم الثانية ظهر يوم الخميس الماضي وسينتظرون 23 ساعة لاقامة صلاة الجمعة.

هل هناك مسلمون على الجزيرتين ؟
ينتشر المسلمون في القطب الشمالي في جميع الدول المشتركة بالقطب من فنلندا الى النرويج ويقع أكبر مسجد في القطب الشمالي في النرويج في ترومسو، وقد تم بناؤه عام 2006 على يد شخص اعتنق الإسلام وبتبرع من رجل أعمال سعودي مجهول. وفي كندا القطبية كان أول مسجد في القطب الشمالي هو مسجد شمس منتصف الليل الذي بُني عام 2010 للمسلمين المائة في مدينة اينوفيك. اما في الاسكا فقد تم تشييد اول مسجد في مركز الجالية الاسلامية في انكوراج الاسكا. واما في روسيا فتكاد لا تخلو مدينة روسية قطبية من مسجد وقد بلغ عددها 59 مسجدا في المنطقة القطبية الروسيه.