إسرائيل تعلق على نشر معلومات شخصية عن رئيس الموساد

17 مارس 2022
إسرائيل تعلق على نشر معلومات شخصية عن رئيس الموساد

 

وطنا اليوم –  قللت إسرائيل، من أهمية وثائق قال قراصنة يشتبه أنهم إيرانيون إنهم استولوا عليها من هاتف رئيس جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي “الموساد”، ديفيد بارنيع.

ونشرت مجموعة تطلق على نفسها “الأيادي المفتوحة”، يوم الأربعاء، صورا ومعلومات شخصية عن “بارنيع”، الذي يترأس “الموساد” من الأول من يونيو/حزيران 2021، بحسب وكالة “نور نيوز” المقربة من النظام الإيراني.

وقالت المجموعة، التي تعلن عن نفسها لأول مرة، في مقطع مصور بثته على “تليغرام” إن “بارنيع” كان خاضعا لمراقبتها ضمن عملية مخابراتية بدأت منذ عام 2014.

ورجحت قناة “كان” العبرية الرسمية أن تكون “الأيادي المفتوحة” مجموعة إيرانية.

فيما نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أن تكون تلك البيانات تم الاستيلاء عليها من الهاتف الشخصي لرئيس “الموساد”.

وقال بينيت إن الحديث يدور عن “بيانات قديمة”، وفق القناة.

وبحسب صحيفة “معاريف” العبرية ، فإن المقطع المصور يظهر صورا شخصية لرئيس “الموساد” وتذاكر طيران طلبها ووثائق ضريبية له ولأفراد أسرته وصورة عبر الأقمار الصناعية لما يُزعم أنه منزله الخاص وسط إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أنه “ليس من الواضح ما إذا كان هاتف بارنيع أو جهاز الكمبيوتر الخاص به قد تعرضا للاختراق، لكن المواد التي تم نشرها في الفيديو قد تشير إلى ذلك”.

ويأتي ذلك بعد هجوم إلكتروني مجهول المصدر، وقع مساء الإثنين، وتسبب في خروج مواقع الوزارات والهيئات الحكومية في إسرائيل عن الخدمة لفترة وجيزة.

وخلال السنوات الأخيرة، أعلنت إسرائيل عن تعرض مؤسسات تجارية وشركات تأمين ومستشفيات، بل ومؤسسات حيوية كمصلحة المياه، إلى هجمات إلكترونية.

وتتهم إسرائيل مخترقين إلكترونيين إيرانيين بتنفيذ تلك الهجمات، التي طُلب في بعضها فدية بعملات رقمية.

وسبق أن اتهمت طهران إسرائيل بالمسؤولية عن هجمات إلكترونية طالت عددا من مرافقها الحيوية، بينها محطات وقود.