طائرة يوم القيامة تتحرك .. تعرف على الوحش الطائر المخصص لحماية الرؤساء

16 مارس 2022
طائرة يوم القيامة تتحرك .. تعرف على الوحش الطائر المخصص لحماية الرؤساء

وطنا اليوم:في مشهد شبيه بفيلم “لا تنظروا إلى السماء” لنجم هوليوود ليوناردو دي كابريو، الذي يحاكي هروب قادة الدول على متن طائرة خاصة مع نهاية العالم، رُصدت “طائرة يوم القيامة” الأمريكية المخصصة لإجلاء رؤساء الدول وقادة العالم وكبار الضباط في حال اندلاع حرب نووية في مهمة تدريبية نادرة بعد بدء الحرب الروسية في أوكرانيا بـ 4 أيام، تلاها إعلان الرئيس الروسي بوتين وضع قواته النووية الخاصة في حالة تأهب ما أثار مخاوف الغرب.
مواقع تتبّع الرحلات العسكرية أظهر طائرة بوينغ 747 المعدلة وهي تغادر قاعدة القوات الجوية الأمريكية في مدينة لينكولن، الإثنين 28 فبراير/شباط المنقضي، أي بعد 4 أيام من الهجوم الروسي على أوكرانيا، نقلاً عن ديلي ميل البريطانية.
ووفقاً لما أفادت به وسائل إعلام أجنبية فإن الطائرة سافرت إلى شيكاغو قبل أن تعود إلى القاعدة الأمريكية، وانضمت إليها طائرتا (كوبرا بول) النفاثتان اللتان تستطيعان تتبّع مسار صاروخ باليستي، بالإضافة إلى طائرات عسكرية أخرى.
ويشار إلى أن تكلفة الطائرة الواحدة أكثر من 200 مليون دولار أمريكي ويطلق عليها سلاح الجو الأمريكي اسم “GORDO”، وتأخذ الطائرة وضع الاستعداد لمدة 24 ساعة في اليوم.
كما أن الطائرة مجهزة للرئيس الأمريكي وكبار القادة في واشنطن بمن فيهم وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة في حالة الحرب النووية أو الطوارئ الوطنية، عندما يكون الخيار الأخير هو الهروب.
وتوجد الطائرة فقط في روسيا وأمريكا ويمكن لها التحليق في السماء لـ 7 أيام متواصلة دون توقف، من خلال إمكانية إعادة تزويدها بالوقود في الجو، كما أنها جاهزة للإقلاع في أي لحظة، وتتكون من 3 طوابق، كما يمكنها أن تقل 112 شخصاً.

مخاوف من هجوم نووي..
وعاشت الدول الغربية على رأسها أمريكا حالة من القلق بعد أن أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القيادة العسكرية الروسية بوضع قوات الردع النووي في حالة تأهب قصوى.
فيما قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن أوامر الرئيس الروسي جاءت خلال اجتماعه مع وزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف؛ إذ شدد بوتين على أن هذه الخطوة تأتي رداً على مسؤولي الغرب الذين “لم يكتفوا باتخاذ خطوات عدائية اقتصادية وحسب، بل أدلى مسؤولوهم بحلف الناتو بتصريحات عدوانية ضد روسيا”.
وفي تعليقها على قرار بوتين، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، إن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بوضع قوات الردع الروسية، التي تشمل أسلحة نووية، في حالة تأهب قصوى، يعد تصعيداً غير مقبول.
إذ قالت في مقابلة مع شبكة” سي بي إس إن”: “هذا يعني أن الرئيس بوتين يواصل تصعيد هذه الحرب بطريقة غير مقبولة على الإطلاق، وعلينا أن نواصل وقف أفعاله بأقوى طريقة ممكنة”.