بنك القاهرة عمان

زيلينسكي يعيد للأذهان كلمات قالها القذافي بعد إعدام صدَّام: الدور سيأتي عليكم

8 مارس 2022
زيلينسكي يعيد للأذهان كلمات قالها القذافي بعد إعدام صدَّام: الدور سيأتي عليكم

وطنا اليوم:حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الغربية من أن الحرب الروسية لن تقتصر على بلاده فحسب، بل سيكون لها تأثير على بقية العالم، فيما بدا غضبًا من كييف مقابل الرفض الغربي المتكرر لفرض حظر جوي فوق أوكرانيا ومدها بقوات أمام التقدم الروسي المتزايد.
وفي لقاء مع شبكة ABC الأمريكية، الإثنين 7 مارس/آذار 2022، أعاد زيلينسكي للأذهان كلمات كان القذافي حذر بها زعماء الدول العربية بعد احتلال العراق وإعدام صدام حسين؛ حيث قال: “الدور سيأتي عليكم أيضاً من بعدنا”، واصفاً روسيا “بالوحش الذي يريد التهام المزيد”.
زيلينسكي أيضاً اعتبر أن بلاده ليست بمعزل عن كندا أو الولايات المتحدة، وأضاف: “الجميع يعتقد أننا بعيدون عن كندا أو الولايات المتحدة، لا بل نحن في خانة الحرية ذاتها، وحينما تُنتهك الحقوق والحريات فعليهم حمايتنا؛ لأننا في المقدمة وهم من بعدنا، وكلما التهم الوحش أكثر أراد المزيد والمزيد”.

“لا نتحكم في سمائنا”
وشدد زيلينسكي على ضرورة تأمين المجال الجوي لأوكرانيا: “لا يمكننا السماح لروسيا بالتواجد هناك وحيدة، فهم يقصفوننا ويرسلون الصواريخ والمروحيات والمقاتلات النفاثة والكثير غير ذلك”.
كما اشتكى الرئيس الأوكراني زيلينسكي من عدم تمكنهم من التحكم في سماء البلاد، مقابل تعزيز روسيا قوتها الجوية والسيطرة على الأجواء.
واعتبر زيلينسكي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يمكنه فعل المزيد من أجل إيقاف الحرب، وأضاف: “أنا متأكد من ذلك، وأود تصديق ذلك. الرئيس بايدن قادر على فعل هذا الأمر”.

واشنطن والناتو يرفضان طلب زيلينسكي
والجمعة 4 مارس/آذار 2022 أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، أن التحالف العسكري الغربي لن يفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، ولن يرسل قواته إلى هناك.
وذلك بعد يوم من رفض مماثل من قِبل الولايات المتحدة للطلب الذي أطلقه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يرى أن حظر الطيران وحده يمنع موسكو من تدمير البنية التحتية النووية.
كما قال ستولتنبرغ بعد اجتماع لوزراء خارجية الحلف: “الحلفاء متفقون على وجوب ألا تكون هناك طائرات للحلف في المجال الجوي الأوكراني أو قوات له على الأراضي الأوكرانية”.
وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قد قالت، الخميس، إن الولايات المتحدة لا تخطط لفرض حظر طيران في الأجواء الأوكرانية؛ لأن هذا الأمر قد يتسبب في اندلاع حرب مع روسيا.
وترفض الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، تطبيق فرض الحظر الجوي فوق أوكرانيا؛ لأنها تعتبر ذلك سبباً في اندلاع حرب مباشرة بين موسكو وواشنطن.
وبدلًا من ذلك تلجأ هذه الدول إلى مد أوكرانيا بالأسلحة والدعم العسكري المحدود، وترك مسؤولية الدفاع إلى القوات الأوكرانية، دون إرسال قوات على الأرض