بدء جولة المفاوضات الثالثة.. وروسيا تعلن شروطها لوقف الحرب

7 مارس 2022
بدء جولة المفاوضات الثالثة.. وروسيا تعلن شروطها لوقف الحرب

وطنا اليوم –  بدأت الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية الرامية إلى إيجاد تسوية للنزاع في أوكرانيا مساء الإثنين في بيلاروس، على ما أفادت وكالات الأنباء الروسية والبلاروسية.

وأفاد وكالة بلتا البيلاروسية في حسابها على تلغرام “بدأت الجولة الثالثة من المفاوضات في بيلوفيشسكايا بوشا”، المنتزه الوطني على الحدود بين بيلاروسا وبولندا، مرفقة النبأ بصورة للوفدين الروسي والأوكراني جالسين إلى طاولة المفاوضات.

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الاثنين، أن روسيا أبلغت أوكرانيا بأنها ستنهي عمليتها العسكرية “في أي لحظة” إذا قبلت كييف بشروط موسكو.

وفي تصريحات صحافية أكد بيسكوف، أن روسيا تطالب أوكرانيا بوقف أنشطتها العسكرية وتثبيت وضعها الحيادي دستوريا والاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، إلى جانب الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وقال الوزير الروسي: “عليهم إضفاء تعديلات على دستورهم تتخلى أوكرانيا بموجبها عن أي تطلع إلى عضوية أي تكتل”.

وتابع لافروف أن موسكو أبلغت أيضا الممثلين الأوكرانيين بأن “عليهم الاعتراف بأن القرم أرض روسية، وأن عليهم أيضا أن يعترفوا بـ(جمهوريتي) دونيتسك ولوغانسك دولتين مستقلتين”، مضيفا: “يمكن أن يتوقف كل هذا في أي لحظة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن لدى أوكرانيا 30 معملا لتصنيع السلاح البيولوجي بالتعاون مع البنتاغون، واتهمت أوكرانيين باحتجاز 1500 أجنبي كـدروع بشرية، فيما اشارت الخارجية الروسية الى أن “سليم السلاح إلى أوكرانيا سيؤدي إلى انهيار عالمي”.

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الثاني عشر، أحكمت القوات الروسية تطويق العاصمة الأوكرانية كييف تمهيدا لاقتحامها، فيما وصل الوفدان الروسي والأوكراني إلى بيلاروسيا لجولة ثالثة من المفاوضات وتأجيل المفاوضات لساعتين.

وحذرت وزارة الدفاع الأوكرانية من أن القوات الروسية تتقدم من محور مدينة سومي شرق العاصمة كييف، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 2200 هدف عسكري منذ بدء العملية في أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف اليوم الاثنين.

وأضافت أنه إلى جانب كييف سيتم أيضا فتح ممرات من مدن خاركيف وماريوبول وسومي وذلك بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن.