مصادر : بوتين يعرف مكان الرئيس الأوكراني ولا يريد قتله

7 مارس 2022
مصادر : بوتين يعرف مكان الرئيس الأوكراني ولا يريد قتله

وطنا اليوم:كشفت القناة 12 العبرية في تقرير نشرته يوم الأحد 6 مارس/آذار 2022 إن رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت تحدث مرة أخرى الأحد، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة الوساطة التي تقوم بها تل أبيب لوقف الحرب في أوكرانيا.
القناة قالت إن بينيت تحدث كذلك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز. وفي غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية يائير لابيد أنه سيقلع الإثنين، متوجهاً إلى ريغا، عاصمة لاتفيا، وسيلتقي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

روسيا تعلم بمكان الرئيس الأوكراني
في سياق متصل قالت القناة في تقريرها نقلاً عن الكرملين: “النقاش بين الاثنين كان على خلفية محادثات بينيت الأخيرة مع عدد من زعماء العالم”.
في حين تؤكد المصادر المشاركة في الاجتماع على شيء واحد وهو أن بوتين ليس مستعداً لسماع وقف الأعمال العدائية حتى تضع أوكرانيا سلاحها.
كذلك فقد نقلت القناة في تقريرها على لسان مصادر أن بوتين يعرف مكان إقامة زيلينسكي، لكنه يرفض إيذاءه أو قتله بشكل مباشر، حيث يفضل الرئيس الروسي أن يتم القبض على زيلنيسكي حياً.

وساطة إسرائيلية بين روسيا وأوكرانيا
كان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قال يوم الأحد إن إسرائيل ستواصل السعي للوساطة بين روسيا وأوكرانيا حتى لو بدا النجاح غير محتمل، وذلك بعد عودته من زيارة مفاجئة لموسكو أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
في المقابل طلبت أوكرانيا من إسرائيل القيام بدور الوساطة استناداً إلى علاقات بينيت الطيبة مع كل من كييف وموسكو. وقال مكتبه إنه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ثلاث مرات هاتفياً منذ السبت.
فيما لم يذكر بينيت في جلسة الحكومة التي بثها التلفزيون أي تفاصيل عن اجتماعه الذي استمر ثلاث ساعات مع بوتين في الكرملين السبت، واكتفى بالقول إن الاجتماع كان بطبيعة الحال “بناء على ترحيب وتشجيع من كل الأطراف”، في إشارة إلى الولايات المتحدة وقوى أخرى. وكان بينيت وبوتين قد ناقشا فكرة الوساطة..