ظاهرة العُمرة بالأقساط تعود للواجهة.. ماذا قالت الإفتاء؟

1 مارس 2022
ظاهرة العُمرة بالأقساط تعود للواجهة.. ماذا قالت الإفتاء؟

وطنا اليوم:انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، خلال الفترة الماضية، عروض للذهاب لأداء مناسك العُمرة بـ “الأقساط”.
مسيروا رحلات العُمرة، اتجهوا لهذه العروض وتقديمها للمواطنين لتشجيعهم للذهاب لأداء مناسك العُمرة قبيل شهر رمضان الفضيل.
هذه العروض تأتي أيضاً في ظل عزوف واضح للأردنيين عن أداء مناسك العُمرة، لأسباب متعددة؛ مثل توفر السيولة والشروط الموضوعة من السعودية لأداء العُمرة نظراً لجائحة كورونا، وارتفاع أسعار رحلات العُمرة مقارنة بما قبل الجائحة.
دائرة الإفتاء الأردنية، علقت على عروض رحلات العُمرة بالأقساط، والحكم الشرعي فيها.

وقالت دائرة الإفتاء إنه لا مانع من قيام صاحب الجمعيات “مكاتب السياحة والسفر” من إرسال بعثات لأداء المناسك بالأقساط الشهرية، بشرط أن يتكفل بجميع الأمور مما تم الاتفاق عليه، ويكون ملزَمًا في حال التعدي أو التقصير أمام المعتمرين.

وفي ما يلي نص إجابتها على العُمرة بالأقساط، قالت الإفتاء:

إرسال بعثات إلى الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة هو إجارة ذمة؛ لأن المنفعة المعقود عليها -وهي حمله إلى الديار المقدسة- متعلِّقة بذمة المؤجِّر، وقد سُمِّيت (إجارة الذمة) نظرًا لتعلُّق المنفعة المعقود عليها بذمة المؤجر لا بعين محددة لذاتها.
ولذا يجب أن تكون المنفعة منضبطة بأوصاف تميزها عن غيرها، قال الإمام الحصفكي رحمه الله تعالى: “ويعلم النفع أيضًا ببيان العمل، كالصياغة والصبغ والخياطة بما يرفع الجهالة، فيشترط في استئجار الدابة للركوب بيان الوقت أو الموضع، فلو خلا عنهما فهي فاسدة” “الدر المختار” (6/ 10).
والأصل في الأجرة عند الحنفية أنها لا تجب إلا بعد استيفاء المنفعة، ولا تجب بمجرد العقد، إلا إنْ شُرط تعجيلها، قال ابن عابدين رحمه الله تعالى: “لا يلزم بالعقد أي: بدل الأجرة… لأن العقد وقع على المنفعة، وهي تحدث شيئًا فشيئًا، وشأن البدل أن يكون مقابلاً للمبدل، وحيث لا يمكن استيفاؤها حالاً لا يلزم بدلها حالاً” “رد المحتار” (6/ 10).
وعليه، فلا مانع من قيام صاحب الجمعية من إرسال بعثات لأداء المناسك بالأقساط الشهرية، بشرط أن يتكفل بجميع الأمور مما تم الاتفاق عليه، ويكون ملزَمًا في حال التعدي أو التقصير أمام المعتمرين. والله أعلم.

** عزوف عن أداء العُمرة

من جهته، قال عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر ممثل شركات الحج والعمرة عصام الشاعر، إن تخفيف الاجراءات الخاصة بجائحة كورونا وانخفاض اسعار رحلات العمرة، قد يرفع من إقبال الأردنيين على أداء العمرة.
وأشار إلى أن 6500 مواطن أدوا العمرة منذ بداية العام الحالي، مضيفاً أن هنالك عزوفاً واضحاً من الأردنيين عن أداء مناسك العمرة