روسيا تتوعد بقصف قوافل الاسلحة الغربية المتجهة الى كييف

28 فبراير 2022
روسيا تتوعد بقصف قوافل الاسلحة الغربية المتجهة الى كييف

وطنا اليوم:أعلنت موسكو الأحد 27 فبراير/شباط 2022، أن “القوات الروسية ستستهدف بضربات موجهة، الأفراد الذين ينقلون الأسلحة الغربية إلى العاصمة الأوكرانية كييف”، في تحدٍّ لقرارات دول أوروبية بمد أوكرانيا بالأسلحة قد تسارعت بعد الأيام الأولى من الهجوم الروسي.
وقال رئيس لجنة حماية سيادة الدولة التابعة لمجلس الاتحاد الروسي أندري كليموف، في تصريح صحفي، إن “روسيا ستنفذ ضربات ضد الأفراد في أوكرانيا الذين ينقلون أسلحة غربية إلى كييف”، بحسب وكالة “سبوتنيك” المحلية.

تواصل الدعم الغربي
مساء الأحد، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستتلقى 3000 مدفع رشاش و200 من منصات إطلاق القذائف المضادة للدبابات من بلجيكا.
يأتي ذلك بعد أن أعلنت واشنطن وبرلين السبت تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعلن تكليف وزارة الدفاع بتقديم دعم للجيش الأوكراني قيمته 350 مليون دولار، فيما لم يكشف تفاصيل هذه المساعدات.
في نفس السياق، قال المستشار الألماني أولاف شولتس السبت إن برلين ستزوِّد أوكرانيا بألف صاروخ مضاد للدبابات و500 صاروخ أرض جو من طراز “سيتنغر” من مخزونات القوات المسلحة الألمانية، حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا.
في وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الألمانية إن برلين وافقت على إرسال 400 قذيفة آر.بي.جي إلى أوكرانيا.
كانت وكالة رويترز قد نقلت عن متحدث باسم الجيش الفرنسي قوله إن فرنسا قررت إرسال معدات عسكرية دفاعية إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة الهجوم الروسي، مضيفاً أن مسألة قضية إرسال أسلحة هجومية لا تزال محل بحث.
أضاف المتحدث خلال حديثه للصحفيين: “تعرفون أن شحن المعدات مسألة معقدة في الوقت الحالي”.
بالموازاة مع ذلك، قالت وزارة الدفاع التشيكية إن الحكومة وافقت على إرسال أسلحة وذخيرة بقيمة 188 مليون كرونة (8.57 مليون دولار) لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد هجوم روسيا.
الوزارة أشارت إلى أن الشحنة التي تشمل أسلحة آلية وبنادق هجومية وأسلحة خفيفة أخرى، سيتم تسليمها من الجانب التشيكي إلى موقع تختاره أوكرانيا، وأضافت في تغريدة على تويتر: “مساعداتنا لم تنتهِ بعد”.
هولندا انضمت إلى قائمة الدول التي أعلنت إرسالها دعماً لأوكرانيا، وأعلنت الحكومة الهولندية أنها ستقدم 200 صاروخ “ستينغر” مضاد للطائرات، وذكر بيان مشترك صادر عن وزارتي الخارجية والدفاع، أن أوكرانيا طلبت دعماً عسكرياً إضافياً وستتم تلبية الطلب.
أشار البيان إلى أن بعض المعدات العسكرية المختلفة مثل الأسلحة وأنظمة الرادار والخوذات شُحِنت اليوم السبت، وسيتم إرسال المعدات الأخرى في أسرع وقت ممكن.
كانت هولندا قد أعلنت في 18 فبراير/شباط 2022، أنها ستزود أوكرانيا بمعدات عسكرية مختلفة مثل أنظمة الرادار والخوذات.
وشنَّت روسيا ما تصفه الدول الغربية بالغزو براً وجواً وبحراً الخميس، بعد إعلان الرئيس فلاديمير بوتين الحرب، وفرَّ ما يُقدَّر بنحو 100 ألف شخص، بينما هزت الانفجارات وإطلاق النار المدن الرئيسية، ووردت أنباء عن مقتل العشرات.
وأوكرانيا دولة ديمقراطية يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، وهي أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة بعد روسيا، وصوَّتت لصالح الاستقلال عند سقوط الاتحاد السوفييتي، وكثفت في الآونة الأخيرة جهودها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، وهي تطلعات تثير حنق موسكو.