معارك في تشيرنوبيل وحظر تجول ليلي بالعاصمة الأوكرانية

24 فبراير 2022
معارك في تشيرنوبيل وحظر تجول ليلي بالعاصمة الأوكرانية

وطنا اليوم:أعلن مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية أنتون غيراشتشينكو، الخميس، أن ثمة معارك دائرة قرب منشأة نووية في تشيرنوبيل التي دخلت إليها القوات الروسية من أراضي بيلاروس.
وكتب غيراشتشينكو عبر تطبيق “تلغرام” أن “قوات الاحتلال دخلت من بيلاروس إلى منطقة محطة تشيرنوبيل. عناصر الحرس الوطني الذين يحمون المنشأة، يتصدون بمقاومة شديدة”.
وقال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينيسكي إن الجنود الأوكرانيين “يضحّون بحياتهم” لتجنّب كارثة تشيرنوبيل ثانية.
وقالت السلطات المحلية في أماكن أخرى إن أجزاء من منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا لم تعد تحت سيطرة كييف بعد أن هاجمتها القوات الروسية برا وبحرا وجوا.
وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو الخميس فرض حظر تجوّل ليلي في العاصمة الأوكرانية بهدف الحفاظ على “أمن” السكان، بعد ساعات من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقال في بيان إن “حظر التجوّل سيمتدّ من الساعة 22:00 حتى الساعة 07:00” مشيرًا إلى أن وسائل النقل العام لن تعمل خلال هذه الفترة لكن محطات المترو ستبقى مفتوحةً لاستخدامها كملاجئ في حال وقوع ضربات عسكرية.
وأعلن الجيش الأوكراني الخميس استمرار القتال للسيطرة على مطار غوستوميل العسكري قرب كييف، وقال رئيس أركان الجيوش الأوكرانية فاليري زالوجني إن “المعارك دائرة للسيطرة على مطار غوستوميل” الواقع على بعد بضعة كيلومترات شمال غرب كييف.
وتُظهر صور منشورة عبر منصات التواصل الاجتماعي أنه تعرض على ما يبدو لهجوم شنته العديد من المروحيات. وأضاف أن الوضع “متوتر” أيضا في جنوب البلاد حيث يدور قتال في بلدات غينيتشيسك وسكادوفسك وشابلينكا في منطقة خيرسون قرب القرم.
وأفاد شاهد من رويترز في كييف بأن صافرات الإنذار أمكن سماعها تدوي في المدينة الخميس.
وغزت قوات روسية أوكرانيا الخميس في هجوم حاشد برا وبحرا وجوا، وذلك في أكبر هجوم تشنه دولة ضد أخرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.