بنك القاهرة عمان

أوكرانيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا والاتحاد الأوروبي يتوعد موسكو

24 فبراير 2022
أوكرانيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا والاتحاد الأوروبي يتوعد موسكو

وطنا اليوم:أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس في خطاب للأمة، قطع العلاقات الدبلوماسية بروسيا، في اليوم الأول من قصف القوات المسلحة الروسية لبلاده.
وقال “قطعنا العلاقات الدبلوماسية مع روسيا”. وكانت هذه العلاقات قد ظلّت قائمة بعد ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن فجر الخميس عن عملية عسكرية في أوكرانيا دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد.
وقال بوتين في كلمة متلفزة لم يعلن عنها مسبقا قبيل الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش “اتخذت قرار شن عملية عسكرية” منددا مجددا بـ”ابادة” تدبرها أوكرانيا في شرق البلاد ومستندا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها برأيه.
وتوجه مباشرة إلى العسكريين الأوكرانيين بقوله “أدعوكم إلى إلقاء السلاح” مؤكدا انهم سيتمكنون عندها “من مغادرة أرض المعركة من دون عائق”.
وأكد أنه لا يريد “احتلال” أوكرانيا بل “نزع سلاحها”.
وتوعد الاتحاد الأوروبي، الخميس 24 فبراير/شباط 2022، موسكو بسبب بدئها عملية عسكرية تستهدف أوكرانيا، في وقت أعلن فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس 24 فبراير/شباط 2022، فرض الأحكام العرفية على جميع أراضي بلاده.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على حسابها بموقع تويتر، إن الاتحاد الأوروبي سيُحاسب موسكو على الهجوم “غير المبرر” على أوكرانيا، مضيفة: “في هذه الساعات الحالكة فِكرنا مشغول بأوكرانيا والنساء والرجال والأطفال الأبرياء، وهم يواجهون هذا الهجوم غير المبرر والخوف على حياتهم”.
كما أكدت فون دير لاين أن الاتحاد “سيحاسب الكرملين”.