العرموطي يسأل الخصاونة حول تدريس الارقام في المناهج

23 فبراير 2022
العرموطي يسأل الخصاونة حول تدريس الارقام في المناهج

 

 

 

وطنا اليوم – وصل وطنا اليوم نسخة من الاسئلة التي وجهها النائب صالح العرموطي إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة حول قرار تدريس الارقام العربية بدلا من الهندية في الكتب المدرسية، حيث كانت اسئلة العرموطي كما يلي:

وتاليا نص السؤال :

1. هل تعلم الحكومة أنه لم يثبت ما ذكره دعاة التغيير من أن الأرقام المستعملة في الغرب هي الأرقام العربية بل إن المعروف غير ذلك.

2. هل تعلم الحكومة أن مضيّ القرون الطويلة على استعمال الأرقام الحالية (٣،٢،١…) في مختلف الأحوال والمجالات يجعلها أرقاما عربية وقد وردت في اللغة العربية كلمات لم تكن في أصولها عربية وباستعمالها أصبحت من اللغة العربية حتى إنه وجد شيء منها في كلمات القرآن الكريم.

3. هل تعلم الحكومة أن الفكرة من تغيير الأرقام لها نتائج سيئة وآثار ضارة فهي خطوة من خطوات التغريب للمجتمع الإسلامي تدريجيا.

4. هل تعلم الحكومة أن هذه الفكرة ستكون ممهدة لتغيير الحروف العربية واستعمال الحروف اللاتينية بدل العربية ولو على المدى البعيد.

5. هل تعلم الحكومة أن جميع المصاحف والتفاسير والمعاجم والكتب المؤلفة كلها تستعمل الأرقام الحالية في ترقيمها أو في الإشارة إلى المراجع وهي ثروة عظيمة هائلة وفي استعمال الأرقام الافرنجية الحالية (عوضا عنها) مما يجعل الأجيال القادمة لا تستفيد من ذلك التراث بسهولة ويسر.

6. هل تعلم الحكومة أن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قد قرر التأكيد على مضمون القرار الصادر عن مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في هذا الموضوع والمتضمن عدم جواز تغيير رسم الأرقام العربية المستعملة حاليا برسم الأرقام الأوروبية المستعملة في العالم الغربي وعدم جواز قبول الرأي القائل بتعميم رسم الأرقام المستخدمة في أوروبا في الحجة التي استند إليها من قال ذلك، وذلك أن الأمة لا ينبغي أن تدع ما اصطلحت عليه قرون طويلة لمصلحة ظاهرة وتتخلى عنه تبعا لغيرها وإن تغيير الأرقام يشكل عواقب خطيرة على التراث العربي والإسلامي.

7. هل تعلم الحكومة أن مجمع اللغة العربية الأردني قد درس موضوع الأرقام دراسة متأنية عبر مسيرته التي تجاوزت أربعة عقود وبعد مراجعة مستفيضة لما صدر عنه من دراسات وتوصيات وقرارات في هذا الشأن فقد قرر التأكيد موقفه الثابت من الموضوع ألا وهو استعمال الأرقام المشرقية (٣،٢،١…) التي كتبنا بها منذ قرون وما زلنا باعتبارها جزءا من لغتنا العربية وحضارتنا العربية والإسلامية في جميع المطبوعات والمنشورات الثقافية والتربوية والعلمية والرسمية.

8. هل تعلم الحكومة أن الرقم المشرقي (٣،٢،١…) قد اكتسب شأنه في ذلك شأن الحرف العربي عبر العصور في صبغة فنية جمالية تستثير الإعجاب حتى عند غير العرب، وليس من المرغوب فيه أن يفقد هذا الرقم سمته الجمالية بالتحول عنه إلى الرقم الغربي (1,2,3… ).

9. هل تعلم الحكومة أنه ليس صحيحا أن ما يشاع أن الأرقام العربية في رسمها الراهن (٣،٢،١…) هي أرقام هندية وأن الأرقام الأوروبية ( 1,2,3.. ) هي الأرقام العربية الحقيقية وقد أكد ذلك بالإضافة إلى ما ذكر الفقيه الشرعي والقانوني الأستاذ مصطفى أحمد الزرقاء الذي شارك في وضع القانون المدني الأردني عام 1976م.

10. هل هناك نية لدى الحكومة بالعودة إلى استعمال واستخدام الأرقام العربية بدل استعمال الأرقام الانجليزية المستعملة في أوروبا حفاظا على ثقافتنا وحضارتنا وتاريخنا وتراثنا العربي والإسلامي.

11. هل تعلم الحكومة ان استخدام الارقام الانجليزية التي نستعملها الان فيه مخالفة للدستور الاردني ولقانون حماية اللغة العربية رقم (35) لسنة 2015 وهنا نسأل لماذا لم يتم حتى الان تفعيل هذا القانون من قبل الحكومة على كل مرافق الحياة في بلدنا والمصطلحات الموجودة باللغة الاجنبية .

12. هل تعلم الحكومة ان الرقم الانجليزي لا يتناسب مع لغتنا العربية من حيث الكتابة من اليمين لليسار وهو اكثر صعوبة في التعليم لطلاب المدارس واستخدام هذا الرقم ادى الى تراجع المستوى التعليمي للطلاب بشكل واضح .

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

النائب المحامي صالح عبدالكريم العرموطي