نفوق أغنام في بصيرا جراء إصابتها بطفيليات في الدم والكبد

22 فبراير 2022
نفوق أغنام في بصيرا جراء إصابتها بطفيليات في الدم والكبد

وطنا اليوم:أكد مدير زراعة لواء بصيرا المهندس بلال الهلول، أن تقرير نتائج العينات لنفوق 120 رأسا من الأغنام في اللواء، بينت وجود طفيليات في الدم والكبد.
وقال المهندس الهلول في تصريحات صحفية الثلاثاء، “إنه وبعد الكشف الميداني تبين أن مشارب المياه الخاصة بالأغنام تستخدمها الكلاب المحيطة بالحظيرة، ما أدى إلى الإصابة بالأكياس الكلبية مع وجود مشاكل تغذية (سوء تغذية) تخفض مناعة القطيع، فيما تم معاينة القطيع حسيا وإكلينيكيا وتشريحيا وأظهرت النتائج أيضا أن الأغنام تعاني من هزال شديد وعدم وجود صوف عليها واصفرار بالعيون، خاصة وأن المزارع صاحب الأغنام يقطن في منطقة باردة ومرتفعة ما يؤثر سلبا على المواشي وتعرضها لتيارات هوائية باردة”.
وأشار إلى أنه تم وصف العلاجات المناسبة من قبل مديرية الثروة الحيوانية لمعالجة القطيع، حيث أنها متوافرة في الصيدليات البيطرية في القطاع الخاص.
وبين المهندس الهلول أن كوادر قسم البيطرة في زراعة بصيرا تعكف على متابعة تطورات المرض لدى المزارع، في وقت تبذل جهودها لمساندة مربي الأغنام من خلال توفير علاجات ولقاحات بشكل مستمر، وتقديم النصائح والإرشادات في كيفية التعامل مع انتشار الأمراض المختلفة وتوفير الظروف المناسبة لتقليل خطر الإصابة بالأمراض.
بدوره، أكد صاحب الأغنام المزارع سلمان الرفوع، نفوق 120 رأسا من أغنامه من أصل 500، مبينا أن القطيع بدأ يتعرض للنفوق بشكل متتال خلال الأيام القليلة الماضية رغم متابعته الحثيثة.
وطالب بتوفير كوادر فنية وميدانية بالعيادة البيطرية في اللواء لتوفير الخدمات المناسبة والعلاجات والمطاعيم للأمراض الموسمية ومختبر بيطري