ذريعة لغزو شامل .. بوتين يطلب استخدام القوات المسلحة خارج البلاد

22 فبراير 2022
ذريعة لغزو شامل .. بوتين يطلب استخدام القوات المسلحة خارج البلاد

وطنا اليوم:أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، موافقته على طلب رئيس البلاد، فلاديمير بوتين، حول استخدام القوات المسلحة لروسيا خارج البلاد.
وذكرت ماتفيينكو، خلال اجتماع لمجلس الاتحاد، اليوم الثلاثاء، إنه تلقى “طلبا من الرئيس… حول استخدام القوات المسلحة الروسية خارج الاتحاد الروسي”، موجهة بإدراج هذا الموضوع في جدول أعمال الجلسة والنظر فيه بمناقشات مفتوحة.
وأعلنت أن اللجان المعنية في مجلس الاتحاد لقد نصحت بالموافقة على تلبية الطلب مع أن يدخل قرار مناسب حول استخدام القوات المسلحة في الخارج حال تبنيه حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء.
وينص مشروع القرار على أن عدد القوات ومناطق عملياتها ومهماتها وفترة وجودها في الخارج أمور يحددها الرئيس الروسي.
وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتز أن بلاده اتخذت خطوات لوقف عملية التصديق على خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2” القادم من روسيا.
من جهته، حذر نائبُ رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف من الخطوة الألمانية.
وقال ميدفيديف على حسابه بموقع تويتر: ” أصدر المستشار الألماني أولاف شولتز تعليماته بوقف اعتماد خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2. إذا مرحبا بكم في عالم جديد حيث سيدفع الأوروبيون قريبا 2000 يورو مقابل ألف متر مكعب من الغاز”.
النفط في أعلى مستوياته منذ 2014
فقد قفزت أسعار النفط بأكثر من دولارين، الثلاثاء، وسط مخاوف من تعطُّل الإمدادات مع تصاعُد التوترات بين روسيا وأوكرانيا، بعد أن أمرت موسكو قواتها بدخول منطقتين انفصاليتين شرق أوكرانيا، على ما نقلت وكالة رويترز.
إذ ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.36 دولار أو 1.43% إلى 96.75 دولار للبرميل بحلول الساعة 0455 بتوقيت غرينتش، بعد أن وصل سعره خلال وقت سابق، الثلاثاء، إلى 97.66 دولار، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2014.
كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) 2.79 دولار، أو 3.06% إلى 93.86 دولار للبرميل.
عورض الاتحاد الأوروبي الثلاثاء استهداف المصارف التي تمول عمليات روسيا في الأراضي التابعة للانفصاليين في أوكرانيا ووصول موسكو إلى الأسواق المالية الأوروبية ردا على اعتراف الكرملين باستقلال دونيتسك ولوغانسك، وفق ما أفاد المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي في بيان مشترك.
وأفاد البيان أن العقوبات المقترحة، التي ستشمل وضع مسؤولين على القائمة السوداء واستهدف التجارة مع المنطقتين الانفصاليتين، ستقدّم رسميا في وقت لاحق الثلاثاء وسيتعيّن إقرارها من قبل جميع الدول الأعضاء الـ27.
من جهته دان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر قوات في المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، معتبرا أن هذه الخطوة هي “ذريعة” لشن هجوم “شامل”.
وقال “عبر إنكار شرعية أوكرانيا كدولة وتصوير وجودها على أنه تهديد مميت لروسيا، يضع بوتين أسس ذريعة من أجل شن هجوم شامل”.