المخابرات الأميركية: الأوامر صدرت للقادة الميدانيين الروس لبدء غزو أوكرانيا

20 فبراير 2022
المخابرات الأميركية: الأوامر صدرت للقادة الميدانيين الروس لبدء غزو أوكرانيا

وطنا اليوم:نقلت شبكة CBS الإخبارية عن مصدر في المخابرات الأميركية أن الأوامر صدرت للقادة الميدانيين الروس لبدء غزو أوكرانيا.
وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن اعتقاده بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرارا بغزو أوكرانيا خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال بايدن، في مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض مساء اول أمس الجمعة، إن المسلحين المدعومين من روسيا شرقي أوكرانيا -والذين تعتبرهم كييف انفصاليين- ارتكبوا “خروقات جسيمة” لوقف إطلاق النار في الأيام الأخيرة.
وازدادت مؤخراً حدة التوتر والمعارك على الجبهة في شرق أوكرانيا بينما يتبادل الانفصاليون المدعومون من موسكو وكييف الاتهامات بتصعيد النزاع.

أسلحة محظورة
وفي هذا السياق، أعلن الكرملين أن “التطورات في دونباس قد تؤدي إلى عواقب غير قابلة للإصلاح”.
وفي وقت سابق، أعلن “المركز المشترك لمراقبة نظام وقف إطلاق النار في جمهورية دونيتسك”، الموالي للانفصاليين، صباح اليوم الأحد، أن “قوات المدفعية الأوكرانية قصفت أهدافاً جديدة” في دونيتسك “باستخدام أعيرة 120 ملم”.
وأصدر المركز بياناً نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء جاء فيه: “تم إطلاق 12 قذيفة من عيار 120 ملم على منطقة سبارتاك في جمهورية دونيتسك وبعدها تم إطلاق 8 أعيرة من عيار 120 ملم على مصنع دونيتسك الحكومي للمنتجات الكيمياوية”.
وأشار بيان المركز الموالي لموسكو إلى أن الأسلحة المستخدمة من قبل المدفعية الأوكرانية “تُعد محظورة بموجب اتفاقيات مينسك” الموقعة من قبل كل أطراف النزاع في شرق أوكرانيا.

وقف العمل بنقطة تفتيش
في المقابل، قال الجيش الأوكراني إن البلاد علقت العمليات في واحدة من سبع نقاط تفتيش في منطقة دونباس الشرقية التي يسيطر عليها الانفصاليون بسبب قصف مكثف.
وقال الجيش الأوكراني إن الانفصاليين أطلقوا النار ثلاث مرات على نقطة تفتيش شاستيا أمس السبت باستخدام قذائف المورتر والقواذف الثقيلة المضادة للدبابات وزادت انتهاكات وقف إطلاق النار من جانب الانفصاليين إلى 136 من 66 يوم الجمعة.
وقد قُتل جنديان أوكرانيان وأصيب أربعة أمس السبت في المنطقة. وقال الجيش إنه نظراً “لتصعيد الموقف.. وعدم القدرة على ضمان سلامة السكان المدنيين” الذين يستخدمون نقطة التفتيش، أوقفت القيادة استخدامها اعتباراً من اليوم الأحد “خلال فترة التهديد”.
يذكر أن مسؤولون من الانفصاليين كانوا قد أوكرانيا لى بقصف مناطق يسيطرون وقالوا إنهم “اضطروا للرد”.
ونفت روسيا، التي حشدت قوات بالقرب من أوكرانيا، وجود خطط للغزو ورفضت الحديث عن القيام بعمليات وهمية. لكنها قالت إنها تشعر بقلق من الوضع، وقد بدأت السلطات الانفصالية في شرق أوكرانيا عملية إجلاء جماعي يوم الجمعة متذرعة بمخاوف من شن هجوم أوكراني.
وتنفي السلطات الأوكرانية التخطيط لأي نوع من الاعتداء وتخشى من تزايد المحاولات لخلق ذريعة لغزو روسي.
كما أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء السبت أنه لن “يرد” على “الاستفزازات” الروسية في شرق أوكرانيا، مشددا على استعداده “للحوار” مع موسكو.