الضمان: توجه لإنشاء حساب للتكافل لدعم شراء اشتراكات المؤمنين

14 فبراير 2022
الضمان: توجه لإنشاء حساب للتكافل لدعم شراء اشتراكات المؤمنين

وطنا اليوم:كشف مدير الشؤون القانونية والناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، أن المؤسسة تستعد لإنشاء حساب للتكافل الاجتماعي تستطيع من خلاله دفع فروقات المبالغ المالية المترتبة على المؤمنين بما يمكنهم من الحصول على رواتبهم التقاعدية.
وقال ، إن الضمان الاجتماعي يتيح لمن بلغ السن القانوني 60 للذكور و 55 للإناث التقدم الحصول على راتب التقاعد، حيث أن بعضهم لا يكون لديهم عدد الاشتراكات الكافية للحصول على الراتب، وعليه فإن هؤلاء الأشخاص أمامهم 3 خيارات، الأولى شراء المدة المتبقية أو الاستمرار في العمل بعد بلوغ السن القانوني للتقاعد، والأخير الانتساب الاختياري.
وأضاف أنه فيما يتعلق بغاية شراء المدد المتبقية، قد لا يكون لهؤلاء الأشخاص القدرة على شراء هذه المدد، وعليه تم فتح نافذة لإعطائهم سلف على حساب الرواتب التقاعدية، لكن على الرغم على منح السلفة لشراء المدة إلا أن هذه السلف عليها ضوابط قد لا تكون كافية لتغطي الفترة بشكل كامل التي بحاجة للشراء.
وتابع قائلا إن الفكرة الجديدة للضمان الاجتماعي التي سيُعلن عنها خلال الفترة المقبلة، تتمثل بإنشاء حساب للتكافل الاجتماعي تقوم الشركات والبنوك وأهل الخير بالتبرع به لتغذيته حتى يستطيع من خلاله دفع فروقات المبالغ المالية للمؤمن بما تُمكنه من الحصول على راتبه التقاعدي .
وبين المجالي أنه حين الإنتهاء من وضع أسس هذا الحساب، سيتم الإعلان عن تفاصيله قريباً، مشيرا إلى ان فكرة هذا الحساب تأتي نظرا للحالات الكثيرة للأرامل والأسر العفيفة التي تحتاج لهذا الدعم على اعتبار أنهم مستحقين للراتب التقاعدي.
وأشار إلى أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ستعمل على وضع الأسس الخاصة بهذا الحساب تبين شروط الاستفادة، والمستفيدين منه و سقف الرواتب التقاعدية والمبالغ التي سيتم الدعم من خلالها