حركة بريطانية تدعم فلسطين تحتفي بإغلاق مصنع أسلحة إسرائيلي بالمملكة

12 يناير 2022
November 18, 2021, Rotterdam, Netherlands: Pro-Palestinian protesters hold a banner and flags during the demonstration..Pro-Palestine demonstrators gathered outside Rotterdam central station, to demonstrate against the NEDS NIDV Exhibition Defence and Security arms fair. The fair is a Dutch government-backed arms exhibition, hosting companies such as Elbit Systems, Israel Aerospace Industries and Rafael Systems. Due to the present Coronavirus pandemic, the arms fair was postponed until February 2022. This did not deter the small group of protesters, who made up in sound what they lacked in size they demand an end to the Dutch government s use of public funds to support the Israeli military war complex. Rotterdam Netherlands - ZUMAs197 20211118_zaa_s197_201 Copyright: xCharlesxMxVellax

وطنا اليوم:احتفلت حركة Palestine Action، الداعمة للقضية الفلسطينية في المملكة المتحدة، بانتصارها، بعد أن أعلنت شركة تصنيع الأسلحة الإسرائيلية Elbit Systems UK، الإثنين 10 يناير/كانون الثاني 2022، أنها باعت مصنع Elbit Ferranti التابع لها في بلدة أولدهام البريطانية.
موقع Middle East Eye البريطاني، قال الثلاثاء 11 يناير/كانون الثاني 2022، إن شركة شركة Elbit ذكرت أن عملية البيع تأتي كجزء من استراتيجية إعادة الهيكلة التي تُجريها الشركة في بريطانيا، إلا أن منظمة Palestine Action قالت إن احتجاجاتها المستمرة على مدى 18 شهراً هي السبب وراء بيع المصنع الإسرائيلي.
كانت الحركة قد عمدت خلال احتجاجاتها طوال الفترة الماضية إلى رشّ مباني المصنع بالطلاء الأحمر، وتحطيم النوافذ، واحتلال مدخل المصنع لتعطيل العمل فيه.
تقول الحركة إن مصنع الأسلحة في أولدهام، تكبَّد منذ بداية احتجاجات الحركة، في أغسطس/آب 2020، خسائر تُقدَّر بـ”الملايين”.
في هذا السياق قالت الحركة في بيان لها: “أدى نشاطنا إلى تقويض العمل بالمصنع وتعطيله، وهذه الأخبار تبرهن على صحة استراتيجيتنا طويلة المدى وفاعليتها”.
وأضافت الحركة أن “العمل المباشر أثبت فاعليته؛ ويحق للمناضلين الذين احتلوا المصنع خلال العام الماضي أن يقولوا الآن بفخر إن تقنيات الطائرات بدون طيار لم تعُد قيد الإنتاج في أولدهام” بفضلهم.
من ناحية ثانية، أشارت الحركة إلى اعتقال 36 شخصاً من أنصارها منذ بدء الحملة، لكن أياً منهم لم تُوجه إليه تهم أو يُقاضى حتى الآن.

أسلحة تُستخدم ضد غزة
يُشير الموقع البريطاني إلى أن مصنع Elbit Ferranti في أولدهام، هو واحد من 10 مصانع مملوكة لشركة Elbit في المملكة المتحدة، وقد بيعت معظم أصوله لشركة “تي تي إلكترونيكس” TT Electronics البريطانية، مقابل 12 مليون دولار.
عندما أعلنت شركة Elbit عن صفقة البيع لم تذكر شيئاً عن منظمة Palestine Action، بل زعمت أن قرارها يرجع إلى أهداف تتعلق بترسيخ مكانتها في السوق.
يُذكر أن شركة Elbit تشتهر بإنتاج الطائرات بدون طيار، حتى إنها مسؤولة عن إنتاج نحو 80% من الطائرات العسكرية الإسرائيلية بدون طيار.
لطالما استُخدمت منتجات الشركة الإسرائيلية لاستهداف الفلسطينيين في غزة، وتعزيز جدار الفصل العنصري الإسرائيلي بتكنولوجيا المراقبة