بلعاوي لـ ” وطنا اليوم ” : تخصيص كلمة الأردنيات يعطي الحق في تعديل قانون الجنسية

30 ديسمبر 2021
بلعاوي لـ ” وطنا اليوم ” : تخصيص كلمة الأردنيات يعطي الحق في تعديل قانون الجنسية
  • بلعاوي : قانونية النواب لم توضح سبب التعديلات الدستورية وابقتها مبهمة

وطنا اليوم – لوزان عبيدات

قال المحامي عامر بلعاوي إن تعديل المادة 6/2 من الدستور الأردني وإضافة كلمة ” الأردنيات ” يعطي الحق في تعديل قانون الجنسية ومنح أبنائهم ذلك .

وأضاف بلعاوي لـ ” وطنا اليوم ” ، الخميس ، أن تخصيص كلمة الأردنيات يعطي الحق بمنح الجنسية الأردنية لأزواجهم وأبنائهم الغير أردنيين أسوة بمنح الأردنيين زوجاتهن غير الأردنيات بالتمتع بالجنسية الأردنية بعد مدة من عقد الزواج الساري بينهما حتى يتسنى لهم من التمتع بحق المواطنة و ممارسة حياتهم العملية مثل التملك وغيرها من الحقوق.

ولفت إلى أنه لا يوجد أي معنى أو مهمة لمثل هذه الاضافه، لكون أن اللجنة القانونية النيابية وفي جلسة مناقشة طرح التعديلات القانونية لم توضح الغايه والهدف من أضافة كلمة “الأردنيات” في نصوص الدستور الأردني .

وأكد بلعاوي على ضرورة خروج قانونية النواب بشرح مفصل بالسبب والغاية من أضافة كلمة أردنيات في الدستور، سيما أن أضافة مثل هذه الكلمة من عدمه لم تبرر الغاية من وجودها .

وشهدت جلسة مجلس النواب ، الثلاثاء الماضي ،  التي خصصت لإقرار تعديلات دستورية مشادات كلامية وعراكا بالأيدي أدت لتأجيل الجلسة إلى يوم يحدد له لاحقا .

وقد وقعت مشادات بعد طرح إضافة كلمة “الأردنيات” إلى جانب “الأردنيون” في المادة الأولى من الدستور، إذ رأى عدد من الأعضاء إنه ليست هناك حاجة لإضافة هذه الكلمة .