عطية: لن يقف مكتوف الأيدي إزاء القرار البريطاني بتصنيف حماس “منظمة إرهابية”

20 نوفمبر 2021
عطية: لن يقف مكتوف الأيدي إزاء القرار البريطاني بتصنيف حماس “منظمة إرهابية”
وطنا اليوم –  قال النائب خليل عطية إن “مجلس النواب لن يقف مكتوف الأيدي إزاء القرار البريطاني بتصنيف حماس “منظمة إرهابية”.
وأكد عطية أنه سيسعى “لتقديم مذكرة للبرلمان العربي لإبطال القرار البريطاني أمام المجتمع الدولي”.
وأضاف عطية أن حماس حركة مقاومة وطنية ضد الاحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين، وليست “منظمة إرهابية”.
وتابع “مع الأسف الشديد، يأتي قرار وزيرة الداخلية البريطانية، استجابةً للإملاءات الإسرائيلية، إذ جاء القرار بعد مطالبة تقدم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي لنظيره البريطاني في اجتماع قمة المناخ في غلاسكو، وهي خطوة بالنسبة لنا مرفوضة رفضاً قاطعاً”.
وطالب النائب في البرلمان الأردني، مجلس العموم البريطاني برفض القرار، كما طالب الحكومة البريطانية بالتراجع عن خطوتها التي وصفها بـ”الاستفزازية”، والتوقف عن “سياسة الكيل بمكيالين والازدواجية في المعايير والتراجع الفوري عن هذا القرار”.
واعتبر عطية أن القرار البريطاني “يشكل انحيازاً صارخاً لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وخرقاً للقانون الدولي، الذي يجيز للشعوب مقاومة الاحتلال”.
وكانت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل أعلنت أمس الجمعة أنها اتخذت إجراءات لحظر “حماس” بأكملها في المملكة المتحدة باعتبارها “منظمة إرهابية”.
في المقابل، رحبت “إسرائيل” بالقرار البريطاني، ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت حماس بـ”التنظيم الإرهابي”، بجميع أذرعها، كما وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد هذه الخطوة بأنها إنجاز للسياسة الخارجية الإسرائيلية.