بنك القاهرة عمان

العودات يحسم الجدل : لن أترشح لرئاسة مجلس النواب

14 نوفمبر 2021
العودات يحسم الجدل : لن أترشح لرئاسة مجلس النواب

وطنا اليوم:أفصح النائب عبدالمنعم العودات، عن خطوته القادمة بشأن الترشح لرئاسة مجلس النواب، في الدورة العادية التي ستفتتح يوم غد الإثنين.
وأكد العودات، أنه لن يترشح لرئاسة المجلس وأنه أبلغ زملاءه بذلك، مضيفا “لا أعلن انسحابي كوني لم أعلن ترشحي مسبقا”.
وقبل اجتماع مجلس النواب بدورته غير العادية في العاشر من كانون الأول الماضي، برز سيناريو انتخاب العودات بالتزكية لرئاسة المجلس، إلّا أن النائب محمد عناد الفايز، أصرّ على الترشح لرئاسة المجلس أمام العودات لعدم إنجاح فكرة التزكية.
وقال النائب الفايز في حينه: “أعلم أن التصويت يتجه نحو النائب العودات ومع ذلك نمارس حقنا الديمقراطي”، معتبرا أن إجراء انتخابات لرئاسة مجلس النواب، ليس بقصد المنافسة، بل لممارسة الحق الدستوري بأعلى مستوى.
وقال مختصون في الشأن البرلماني، إن التوافقات التي جرت على انتخاب العودات رئيسا لمجلس النواب بالتزكية، أزعجت النائب المخضرم عبدالكريم الدغمي الذي غاب عن افتتاح الدورة غير العادية لمجلس النواب الـ19 دون إيضاح العذر.
وتشير الأوساط النيابية إلى وجود منافسة محتدمة بين الدغمي والنائب نصار القيسي اللذين أعلنا ترشحهما للرئاسة.
مركز راصد لمراقبة البرلمان، أصدر تقريرا قبل نحو أسبوع، أشار فيه إلى أن 88.7% من البرلمانيين يرون أن الانتخابات غير محسومة بعد، فيما يرى 7.8% من المستجيبين أن الانتخابات محسومة بشكل متوسط، و2.6% قالوا إن الانتخابات محسومة بشكل كبير.
ويفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، يوم غد الإثنين، الدورة العادية لمجلس الأمة، ويلقي جلالته خطبة العرش تحت قبة البرلمان.
وكانت قد صدرت إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى تاريخ 15/11/2021، ودعوة المجلس إلى الاجتماع في دورته العادية اعتبارا من يوم الإثنين الواقع في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني سنة 2021.