بنك القاهرة عمان

الحرب الباردة تشتد بين المرشحين لرئاسة مجلس النواب وملفات خطيرة على طاولة النقاش تبدأ بسلطة العقبة وتنتهي بوزارة الصحة

28 أكتوبر 2021
الحرب الباردة تشتد بين المرشحين لرئاسة مجلس النواب وملفات خطيرة على طاولة النقاش تبدأ بسلطة العقبة وتنتهي بوزارة الصحة
  • الذنيبات: الجلوة العشائرية أشد من العبودية
  • نواب سيشرفون على الإصلاح السياسي والإداري
  • النائب عشا للخصاونة : حكومتك حكومة جباية و تسيير اعمال 
  • القطاونه للنابلسي : اذا معصب اركب سيارتك وروح
  • العرموطي : آن الأوان لنحترم الدستور ونعيد للسلطات هيبتها
  • العتوم: الحكومة تبرر رفع الضرائب على المحروقات بدفع الرواتب

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

  • انتقادات واسعة لحكومة الخصاونة 

وجه النائب سليمان أبو يحيى انتقادات إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ، عقب تصريحاته الأخيرة حول تطبيق سند وحزنه الكبير على عدم إلزاميته بإبرازة عند دخولة إلى أي موقع .

وقال ابو يحيى في منشور له عبر الفيسبوك ، ” أحزنتني كثيرا يا دولة الرئيس احزنتني لانك لم تحزن على الفقراء الاردنيين الذين بتنا نهرب منهم ونختبأ خلف هواتفنا أحزنتني لأنك لم تحزن على الحفلات الغنائيه التي لا ينتشر فيها الوباء بينما ينتشر سريعا بين صفوف المصليين   ” .

وأضاف ” كيف سيطلب منك تطبيق سند وحولك حرسا شديدا وشهبا  هل أنت ممن يدخل المولات بحثا عن العروض ( 3 علب فول بدينار ) حتى يطلب منك تطبيق سند لقد أتعبت الخلفاء من بعدك يا دولة الرئيس ” .

  • عياش و وزير الطاقة يبحثان موضوع الرسوم الشهرية لفاتورة الكهرباء

بحث  النائب الدكتور هايل عياش ، مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة المواضيع  المتعلقة بالطاقة والكهرباء .

ولفت عياش خلال اللقاء الذي جرى في مبنى الوزارة ، إلى   ضرورة إعادة النظر بقضية عدادات الكهرباء والرسوم التي تتقاضاها شركة الكهرباء الاردنية شهريا من المواطنين لصالح بلدية الزرقاء والتي بدورها تضم ثاني أكبر تجمع سكاني بالاردن ، مؤكداً على أن هذه الرسوم المحصلة تصل قيمتها لملايين الدنانير فانها تعتبر رافد لخزينة بلدية الزرقاء .

  • العياصرة : نتائج الاستطلاع مهمة وغير مفاجئة

دعا النائب عمر عياصرة، الحكومة إلى قراءة الرأي العام ومحاولة استدراك انهيار الثقة، بعد أن أظهر استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية، حول حكومة بشر الخصاونة بعد مرور عام على تشكيلها أن 67% لا يثقون بالحكومة.
وأوضح العياصرة، أن نتائج الاستطلاع “مهمة وغير مفاجئة”، موضحا أن مواصلة حالة الانحدار شيء غير مفاجئ، لكن من المهم أن يلتقطه صانع القرار في الدولة ليلتفت لهذا الأمر.
ورأى العياصرة أن انهيار الثقة بشكل أكبر ستكون نتيجته “تطرف الرأي العام، وأن يصبح أكثر شعبوية، اليأس من كل عملية إصلاح وترميم لهذه الثقة”.

  • البدول تنتقد سلطة العقبة: كرم حاتمي منقطع النظير

انتقدت النائب زينب البدول السياسات المالية المتبعة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والتي يتم توجيهها بدون الالتزام والأنظمة والقوانين المتبعة في إدارة المال العام.
وكانت البدول قد وجهت سؤالا لسلطة العقبة تعلق بقيمة الدعم الذي قدمته للشركة المنظمة لحفل الفنان المصري عمرو دياب والذي أقيم في مدينة العقبة خلال شهر ايلول 2021، وسألت عن السند القانوني لهذا الدعم.
وعلقت البدول أنه وردها كتاب رسمي من السلطة تضمن تقديم دعم بقيمة 50 ألف دينار اردني لشركة واحة أيلة لدعم الأنشطة السياحية والفعاليات التي ستقام في العقبة خلال شهر ايلول الماضي، وقالت إن السلطة تمارس كرما حاتميا منقطع النظير سواء في توزيع الإكراميات والأعطيات بدون وجه حق، واستشهدت بتقرير ديوان المحاسبة الصادر عام 2020، وأشارت الى ضعف الجهات الرقابية لمتابعة تلك التجاوزات وذلك الهدر.
ونوهت النائب البدول الى ان ثمة سوق سوداء وشبكات سمسرة انتشرت في العقبة للتحكم ببيع التذاكر والافادة منها بطرق غير قانونية، وان هذه الشبكات حصدت اموالا طائلة مع غياب واضح للجهات الرقابية وخصوصا رقابة سلطة العقبة الخاصة.

  • السراحنة : المستشفيات تعاني من نقص في الكوادر

طالب رئيس لجنة الصحة النيابية، الدكتور أحمد السراحنة، بتعيين المزيد من الأطباء والكوادر التمريضية في وزارة الصحة، وذلك لسدّ النقص الحاصل في المستشفيات والمراكز الصحية.
وقال السراحنة إن الوزارة تعتبر أن هناك سوء توزيع وليس نقص كوادر، والحقيقة أن الأمر المستشفيات تعاني من نقص في الكوادر لم يعالجه اعادة توزيعها في بعض الأحيان.

  • أسماء جديدة مرشحة لرئاسة مجلس النواب 

كشفت مصادر مطلعة لـ” وطنا اليوم ” عن  وجود نية لمجموعة جديدة من أعضاء مجلس النواب للتشرح إلى رئاسة المجلس في مطلع دورته العادية والتي ستبدأ في الخامس عشر من شهر تشرين الثاني سنة 2021 ⁧‫.

وأكدت المصادر أن هذه الأسماء مازالت تتشاور لإتخاذ قرار نهائي والتوجه للترشح بشكل كامل .

ومن هذه الأسماء ” النائب أيمن المجالي وأحمد الصفدي و مجحم الصقور ” .

وكانت النائب تمام الرياطي قد أعلنت عن ترشحها لرئاسة المجلس قائله  ” ايماناً مني بفرص المرأة الأردنية وقدرتها على العطاء، وسعياً لترسيخ نهج الشراكة مع الزملاء والزميلات الكرام في مجلس النواب، وتسخيراً لخبرتي في مجلس النواب للمرة الثالثة، ونزولاً عند رغبة عدد من الزملاء والزميلات فقد قررت خوض انتخابات رئاسة مجلس النواب لدورته العادية الأولى ” .

  • ” أركب سيارتك وروح ” 

طلب النائب أحمد القطاونة من وزير الشباب محمد النابلسي بإنهاء زيارته اذا كان غاضبا حيث قال القطاونه موجها ملامه للنابلسي ” إذا كنت معصب اركب سيارتك وروح “.

جاء هذا عقب نقاشا تم بينه و بين الوزير والذي أظهر من خلال مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل ، احتد فيه الأول بسبب ما اعتبره تقصيرا من قبل وزارة الشباب بإنشاء مدينة رياضيةلال تفقدة اليوم الخميس، مراكز شبابية بالكرك .

  • البشير ترعى اليوم التوعوي بمناسبة ” الشهر العالمي لسرطان الثدي “

أقامت لجنةُ كاريتاس السلط يوماً توعوياً بمناسبةِ الشهرِ العالميّ لـ سرطانِ الثدي يوم السبت الماضي برعاية النائب المحامية دينا البشير، وذلك بقاعةِ كنيسة اللاتين في السلط .

وتضمّن البرنامج الخاصّ باليومِ التوعوي العديدَ من الخدمات الطبية ومحاضرات توعوية، حيث أشادت البشير بتجارب مجموعةٍ من السّيدات الناجيات من المرض وقامت بتكريمهِنّ، لافتةً لأهميّةِ الاستفادةِ من قصصِ نجاحِهنّ وتعزيزِ حملاتِ التوعية، وما لها من أثرٍ إيجابيّ في حالِ اكتشافِ الإصابةِ بمراحلٍ متقدمة، وكذلك أهميتها النفسية والصحية على المرأة وأسرتها، وأهميتها المالية والاقتصادية على الدولة بشكلٍ عام.

وأكّدت البشير اعتزازَها بالدورِ المحوريّ الهام الذي تضطلعُ به وزارةُ الصحة ومؤسسةُ الحسين للسرطان بهذا المجال .

  • السراحنة : تصريحات قموه خطيرة جداً وتمس سلامة الامن الغذائي

قال رئيس الصحة النيابية في مجلس النواب الدكتور أحمد السراحنة، أن التصريحات التي اطلقتها سناء قموه مديرة مختبرات الغذاء والدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء سابقاً، حول وجود مواد مسرطنة في عدد من المواد الغذائية، خطير جداً.
وأشار السراحنة في تصريح  إلى أنه تم الرد فوراً على تصريحات “قموه” التي تعد خطيرة جداً وتمس سمعة و سلامة الامن الغذائي في المملكة، خاصة وانها اوردت في تصريح لها بوجود مواد مسرطنة بالقمح والارز والحليب والاسماك.

  • أبو صعيليك رئيساً لكتلة البرنامج النيابية

عقدت ” كتلة البرنامج ” النيابية اجتماعا توافقت خلاله على اختيار النائب الدكتور خير أبو صعيليك رئيساً لها، والنائب ماجد الرواشدة نائباً للرئيس، والنائب سليمان ابو يحيى مقرراً والنائب عيد النعيمات ناطقاً إعلاميا باسمها.

يشار الى ان الكتلة تضم النواب: الدكتور أحمد عشا ودينا البشير و المحامي زيد العتوم والمهندس سليمان أبو يحيى والدكتوره صفاء المومني الدكتور خير أبو صعيليك و عماد العدوان وعمر النبر و عمر العياصرة و الدكتور غازي الذنيبات والدكتور عيد النعيمات والدكتور فريد حداد والدكتور فراس القضاة وتمام الرياطي والدكتور ماجد الرواشدة.

  • الجلوة العشائرية

قال النائب غازي الذنيبات، إن “ذل الجلوة العشائرية، أشد واقسى من ذل العبودية والرق”.
وأضاف النائب، أن العبد كان يهان بشخصه، بينما الجالي تدمر حياته، وتشرد اسرته، ويحرق بيته، واحيانا تنبش قبور اهله، ويحرم حتى من ان يدفن بين اهله.
وأردف الذنيبات: “تبين ان للعبودية انصار كانوا يدافعون عنها باستماتة، تماما مثل من يدافعون عن الجلوة العشائرية اليوم”.

  • الإصلاح السياسي والإداري 

التقت اللجنة القانونية النيابية  بعدد من الأمناء العامين للأحزاب السياسية، رغبة من هذه الأحزاب في الحديث بشكل عام حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، خصوصًا مشروعي قانوني الأحزاب والانتخاب.
وقال رئيسها، النائب الدكتور محمد الهلالات، إن اللجنة تستشرف من الرؤى الملكية السامية بعملها فيما يتعلق بمنظومة الإصلاح السياسي والإداري، وذلك من أجل النهوض بالتشريعات الناظمة، بما ينعكس إيجابًا على الأداء الإداري والسياسي.
وأضاف أن الاجتماع قد سبق إحالة مشروعي قانوني الأحزاب والانتخاب إلى مجلس النواب، مؤكدًا أن النقاش والتشاور هدفه كان تبادل الآراء.
وتابع الهلالات أنه عند وصول قانوني الأحزاب والانتخاب إلى مجلس النواب، سيتم اطلاق حوار وطني مع الفعاليات الرسمية والشعبية حولهما.

  • العرموطي يدعو لإحترام الدستور وإعادة الهيبة للسلطات

قال النائب صالح العرموطي ، إنه يجب وقف العمل بأوامر الدفاع فوراً، واستمرار العمل بها عبء على الوطن والمواطنين.
واشار العرموطي، أن من غير المعقل استمرار قوانين الدفاع لغاية الان ويعطل السلطات الثلاث ويتحكم بها شخص واحد بكامل الصلاحية وهو رئيس الوزراء، فهذا الأمر يعد مقلق جداً.

ودعا العرموطي إلى ضرورة إحترام الدستور إعادة الهيبة للسلطات  خاصة وان العديد من قوانين أوامر الدفاع صادرت الحريات وهموم المواطنين وعطلت جميع مؤسسات الدولة.

  • النائب عشا للخصاونة : حكومتك حكومة جباية

وجه النائب الدكتور أحمد جميل عشا ، كلمات نارية لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة عقب تصريحاته الأخيرة والتي تدور جميعها حول تطبيق سند وحزنه الكبير على عدم إلزاميته بإبرازة عند دخولة إلى أي موقع.

وقال عشا في منشور له عبر الفيسبوك   ” تُشكك الحكومة بشفافية و إلزامية تطبيق التطبيق المسمى بسند ، و منزعج حبيبنا أن أحدا لم يساله عن تطبيق سند حينما دخل لأحد المولات، فهل دولتك كنت متخفي ، ولا كنت لوحدك كمواطن عادي راكب سيارته الخاصة بدون الموكب الكبير من اللاندات السود ال V8؟؟ حتى لايعرفك الغلبان أبو ال 220 ليرة و يحسبك مواطن عالي ويسألك عن سند ، مهو واضح إنه أنت الرئيس و نازل على المول ب باراشوت، فكيف بده يسألك عن سند يا أبو سند ؟؟؟ مابسترجي لأنه ما عنده سند ، إلا الله(والنعم بالله طبعا) ” .