الزراعة : لن نسمح باستغلال حماية المنتج المحلي لغايات الربح الفاحش

1 أكتوبر 2021
الزراعة : لن نسمح باستغلال حماية المنتج المحلي لغايات الربح الفاحش

وطنا اليوم:أكدت وزارة الزراعة أنها الراعي والمتابع لمكونات المعادلة الزراعية كافة، من مزارع وتاجر ومستهلك وتقف على مسافة (المصلحة العامة) من الجميع، مشددة على أنها لن تسمح بأن يتم استغلال حماية المنتج المحلي لغايات الربح الفاحش.
وقالت الوزارة في بيان اليوم الجمعة أنها تعي كلف الزراعة للمحاصيل كافة وهامش الربح المعقول وتدعم حماية المنتج المحلي في ظل التوازن السعري الذي لا ينعكس على المستهلك أو خلق مجموعات احتكارية تتحكم في أي محصول وتحت أي ضغط.
وأشارت الوزارة إلى أن ما تداولته بعض المواقع الإخبارية على لسان بعض مزارعين الكاكا، فإن الوزارة توضح ما يلي:

أولا: لدى وزارة الزراعة روزنامة لمواعيد الاستيراد للمنتجات الزراعية يتم إقرارها سنويا قبل بداية العام بالتشاور مع كافة أصحاب المصلحة من مزارعين ومستوردين ومؤسسات المجتمع مدني من نقابات واتحادات وجمعيات.

ثانياً: يتم تحديد مواعيد الاستيراد بما يتناسب و مواعيد الانتاج المحلي والكميات المتوقعة واحتياجات الأسواق.

ثالثاً: في ضوء المعلومات المتوفرة لدى وزارة الزراعة عن معدل الكميات التي ترد للأسواق من الكاكا في الاعوام الماضية ووفقاً لمواعيد الانتاج المحلي تم الإعلان عن موعد 01-10-2021 من العام الحالي موعدا لوقف الاستيراد ومنع دخول الكاكا المستوردة وهذا ما التزمت به الوزارة.

رابعا: بلغت كميات الكاكا المستوردة قبل الأول من تشرين الأول من العام الحالي 18 طنا.

خامساً: أكدت الأرقام الصادرة عن أمانة عمان بخصوص نشرة أسواق الجملة للخضار والفواكه دقة البيانات الموجودة في وزارة الزراعة حيث لم يرد للأسواق كاكا محلية طوال الفترة الماضية أكثر من 50 طن إجمالي.

سادسا: شهدت أسواق التجزئة ارتفاع في معدلات الأسعار حيث بلغ سعر كيلو الكاكا 5 دنانير نظرا لكونه في بداية الموسم وقلة الإنتاج المحلي في مثل هذه الأوقات من السنة وتأمل الوزارة أن تغطي الكميات المنتجة محلياً في الفترة القادمة احتياجات السوق المحلي وستستمر الوزارة بمراقبة الأسواق خلال الأسبوعين القادمين وستدرس فتح باب الاستيراد في حال استمرار انخفاض الكميات المنتجة محلياً وارتفاع أسعارها.

سابعا: في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الزراعة حرصها على حماية الإنتاج المحلي تؤكد كذلك على دورها في توفير احتياجات الأسواق من المنتجات الزراعية المختلفة.

ثامناً: إن وزارة الزراعة تدرك تماما ما يسعى له البعض في تفريغ الأسواق من المنتجات الزراعية لبيع منتجاتهم بأسعار مرتفعة وعلى حساب المستهلكين، وتعي ما يسعى له البعض في السيطرة على حلقات الإنتاج كافة، والتسويق بدءا من بيع أشتال الكاكا مرورا بزراعتها وانتهاء بتسويق المنتج بأسعار مرتفعة على طول سلسلة التزويد والتوريد.