الإدارة المحلية توضح سبب تأجيل الانتخابات البلدية

30 سبتمبر 2021
الإدارة المحلية توضح سبب تأجيل الانتخابات البلدية

وطنا اليوم:أوضح أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات أن قرار تأجيل الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات وتمديد عمل اللجان الموقتة جاء لضمان سلامة العملية الانتخابية من الناحية القانونية، بعد انتهاء الستة الشهور المحددة لعمل اللجان المؤقتة لادارة البلديات.
وقال مهيدات إنه بتاريخ 31 اذار الماضي تم تشكيل اللجان المؤقتة لإدارة البلديات لمدة ستة شهور ويصادف يوم غد الجمعة انتهاء المدة المحددة وفق القانون القديم ما تطلب من نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان استخدام الصلاحيات المخولة له لتمديد فترة عمل اللجان المشكلة ستة شهور لضمان عمل البلديات على اكمل وجه.
وبين أنه وبعد صدور القانون الجديد في الجريدة الرسمية يجب لضمان سلامة العملية الانتخابية ان تنجز الأنظمة الانتخابية الناظمة مثل تقسيم مجالس المحافظات وتحديد نظم امانة سر مجلس المحافظة، كما يتطلب إعلان تقسيم البلديات لدوائر انتخابية لكل دائرة، متوقعا أن يتم الانتهاء من الأنظمة الانتخابية خلال شهر.
وأكد مهيدات أن في حال الانتهاء من الإجراءات الناظمة للعملية الانتخابية سيتم عرض القرار على مجلس الوزراء الذي هو صاحب القرار في عقد الانتخابات ومن ثم مخاطبة الهيئة المستقلة للانتخاب لتحديد موعد الانتخابات.
وحول موعد الانتخابات بين مهيدات أنه وبحسب المدد المتوقعة في نص القانون الجديد يتعذر اجراء الانتخابات قبل الربيع المقبل، مشددا على أن مجلس الوزراء هو صاحب الصلاحية في قرار اجرائها.