الساكت : إعادة فتح السوق السوري مفيد جداَ

29 سبتمبر 2021
الساكت : إعادة فتح السوق السوري مفيد جداَ

وطنا اليوم:اعتبر الصناعي والكاتب الاقتصادي موسى الساكت إعادة فتح السوق السوري بالمفيد جدا على الصعيدين الصناعي والتجاري لكلا البلدين.
وحول احتمالية تضرر الصناعات الوطنية قال الساكت إن القيمة الاقتصادية جراء فتح الحدود مع سوريا أكبر كونها تمثل عمقا إقتصاديا للأردن من حيث حجم الصناعات المصدرة.
ويرى الساكت ضرورة كبيرة للعمل على جدول القوائم بمعنى تحديد السلع التي يمكن أن تؤثر على الصناعة المحلية لعدم استيردها مثال ذلك بعض المنتجات الغذائية موصيا بالاستعانة بمراكز دراسات متخصصة في هذا الصدد.
وأضاف أن التبادل التجاري سيرجع بالنفع أيضا على حركة الترانزيت كون الصادرات الأردنية لشرق أوروبا عن طريق سوريا.
ولفت في ختام حديثه إلى ضرورة التوحد بين غرف الصناعة والتجارة لفائدة الاقتصاد الوطني والعمل على دراسة قانون لاتحاد باعتبار غيابه يبقي التنفاس قائما بينهما.
وبدأ اليوم الأربعاء، تنفيذ قرار إعادة فتح الحدود البرية الأردنية السورية‏ ‏(مركز حدود جابر-نصيب).
وزير الداخلية مازن الفراية، أشار إلى أن إعادة فتح (مركز حدود جابر)، سيكون “وفق مصفوفة إجراءات فنية ولوجستية ‏خاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين”.
وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي، إن “القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة، وهو الأمر ‏الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته ‏لمركز حدود جابر في الثامن من شهر تموز/ يوليو الماضي”.