الأردن ينفي تبادل المياه مقابل الكهرباء مع سوريا

28 سبتمبر 2021
الأردن ينفي تبادل المياه مقابل الكهرباء مع سوريا

وطنا اليوم:نفى أمين عام وزارة المياه والري جهاد المحاميد الثلاثاء ما اوردته بعض وسائل الاعلام فيما يتعلق بتبادل المياه مقابل الكهرباء مع سوريا.
وقالت الوزارة في بيان لها إن الأمين العام جهاد المحاميد لم يكن اصلا ضمن الفريق الاردني المشارك في اجتماعات الوزراء التي عقدت بين الجانبين ، وقد اقتصرت اللقاءات على الوزراء المعنيين فقط.
الى ذلك قال مصادر ان أمين عام وزارة المياه جهاد المحاميد سيقدم مقترحا شخصيا لوزارة المياه والرِّي يقضي بحصول الأردن على كميات أكبر من مياه سد الوحدة المشترك مع الجانب السوري مقابل تزويد دمشق بكميات من الكهرباء.
وقال المحاميد إن سد الوحدة يتسع لـ 110 مليون متر مكعب من المياه غير أن المتوفر حاليا يتراوح بين (15-20) مليون متر مكعب، مؤكدا أن الأردن يحصل على كميات شحيحة من مياه السد لا تلبي الطموحات.
وبيّن أن الوضع المائي في الأردن حرج جدا لذا الوزارة تفكر بخيارات من شأنها تقليص النقص في المياه، لافتا إلى أن خيار المياه بدل الكهرباء مع الجانب السوري مقترح سيقدمه لاحقا.
ويعتقد المحاميد أن الجانب السوري لن يرفض المقترح كونه يعاني من نقص حاد في الكهرباء إلى جانب توفر المياه لديه بكميات جيدة.
ونوه إلى أنه سيتم تفعيل الاتفاقية الموقعة مع الجانب السوري في عام 1987 ليتبعها سلسلة من الزيارات المتبادلة التي من شأنها تعظيم الاستفادة بين البلدين.
ونبه إلى أنّ كميات الكهرباء التي بإمكان الأردن انتاجها لغايات تزويد سوريا بها تحتاج إلى دراسات فنية هندسية، مشددا على أن المقترح سيقدم لاحقا ولن يكون على أجندة الاجتماعات الوزارية الأردنية السورية المنعقدة حاليا في عمّان.