وفود نيابية تجوب الكرة الأرضية و عشا يسأل الحكومة عن أموال أوامر الدفاع وماحقيقة استاذية وزير الصحة ؟

16 سبتمبر 2021
وفود نيابية تجوب الكرة الأرضية و عشا يسأل الحكومة عن أموال أوامر الدفاع وماحقيقة استاذية وزير الصحة ؟
  • نواب لوزير الصحة : إن لم تستطع معالجة أمور الوزارة قدم استقالتك
  • الظهراوي : الاردن وفلسطين يمثلان بعدا استراتيجيا واحدا وكيان لا يمكن التفريق بينهما أحد
  • 6 اسئلة من القطاونة لوزير التعليم العالي حول طلبة الشامل
  • العرموطي في ندوة حوارية حول قانون الأدراة المحلية الجديد وتعديلاته
  • السراحنة الخدمة المقدمة بالمستشفيات الحكومية دون المستوى
  • 10 اسئلة من عطية للخصاونة عن مشروع الناقل الوطني

وطنا اليوم – لوزان عبيدات

  • إرادة ملكية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة

صدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق للرابع عشر من شهر أيلول سنة 2021 ميلادية.
وكان مجلس الأعيان، قد أقر قوانين تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس، والبلديات واللامركزية (الإدارة المحلية)، والمخدرات والمؤثرات العقلية، كما وردت من مجلس النواب.

  • العدوان يطالب بأعفاء الحكومة من مهمتها

قال النائب عماد العدوان أنه وبشكلٍ شخصي مع اعفاء الحكومة من مهمتها، لا التوجه لتعديل الشخوص وبعض الأسماء في الفريق الوزاري وبقاء رئيس الوزراء بشر الخصاونة.
وبين أن المرحلة الحالية تتطلب حكومة انقاذ، تبحث عن حلول حقيقية للمشاكل التي تواجه الوطن والمواطن، وإبطال مفعول القنبلة الموقوتة التي تهدد الأمن المجتمعي متمثلة بأزمة البطالة وانعكاساتها السلبية على نسبة الفقر والجريمة بشتى أنواعها واشكالها في المملكة.

  • النائب ياسين لمديرة ميناء التصدير : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار

استغرب النائب عبيد ياسين ما يحدث في ميناء التصدير من اجراءات مجحفة بحق عمال المياومة والمعينين من كادر المقاول .

وشدد على أهمية النظر الى مدى قانونية إنهاء الخدمات التعسفي للمواطنين من قبل المقاول قائلاً ” متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا” ، بالإضافة إلى التدقيق في الألتزم بقانونية طرح العطاء ومدى موائمتها مع متطلبات العامل الاردني.

  • الحراسيس: هناك غموضا مازال يكتنف الية توزيع الكهرباء

طالب عضو لجنة الطاقة النائب ضرار الحراسيس وزارة الطاقة بالاعلان عن التفاصيل الكاملة حول الية احتساب شرائح التعرفة الكهربائية مشيرا الى ان التفاصيل التي اعلنت عنها الوزارة تختلف تماما عن التفاصيل التي اعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الطاقة وهناك فروقات باحتساب الاسعار على المواطنين .

واضاف الحراسيس بان اللجنة تريد توضيحات حول الفروقات الموجودة بالتصريحات وهل ستحتسب كمية ال 600 كيلو واط كحزمة واحد دون تفاصيل اخرى ام انها ستكون بشرائح متعددة .

  • البرلمان العربي يوقع أول اتفاقية تعاون مشترك مع الأمم المتحدة

وقع رئيس البرلمان العربي عادل العسومي على اتفاقية تعاون مشترك مع المدير العام، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة المنظمة، الدكتورة غادة والي.

وتعد الاتفاقية الأولى من نوعها بين البرلمان العربي والأمم المتحدة، وتهدف إلى وضع الخطوط العامة الإرشادية لبرامج تعاون وشراكة تفصيلية بين الجانبين في مجالات المساعدة التقنية التشريعية، ومكافحة الفساد، وبناء قدرات البرلمانيين وخصوصا بمجالات مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وتبادل أفضل الممارسات والتشريعات في هذا المجال، وتعزيز دور المرأة، وحقوق الإنسان.

  • النائب العرموطي يكشف: طفولتي صعبة وفقدت 12 أخًا

كشف النائب ونقيب المحامين الأسبق، صالح العرموطي عن محطات وصفها بـ القاسية من حياته بدأت من طفولته، مشيرا إلى أنه تحمل المسؤولية إلى جانب والده وهو في ريعان الطفولة، حيث كان يعمل في الفلاحة بالموازاة مع الدراسة في ظل ظروف صعبة.

وقال العرموطي ، إن أسرته عانت وتجرعت حسرات كثيرة، وذلك بسبب وفاة 12 أخا له في أعمار مختلفة، الأمر الذي سبب حزنا كبيرا لوالدته التي بقيت تذكرهم حتى وفاتها، واعتبر أن ذلك انعكس على شخصيته.

  • ذنيبات: لا نبحث عن شعبويات عند مدمني المخدرات

انتقد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب غازي الذنيبات، ما نشره العميد زهدي بك جانبك مدير إدارة الامن الوقائي الأسبق، بخصوص قضية المشروع المعدل لقانون المخدرات.
وقال الذنيبات “إن مشكلة المخدرات هم عام، أحمله وزملائي النواب، والاعيان، والشعب كله، كما تحملونه أنتم، وإن لم يكن اكثر منكم، فلا مصلحة لأي منا للبحث عن شعبويات فارغة، عند مدمني المخدرات، لنقف على انقاض شعبنا، وتحطيم آمال اجياله بآفة المخدرات القاتلة، كما اتهمتنا جميعا اخي العزيز”.

  • العلاقمة يبحث مع برلمانيين عراقيين سبل تعزيز التعاون الزراعي

بحث رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية النائب محمد العلاقمة خلال الزيارة التي قام بها الوفد البرلماني الى العراق برئاسة رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي بين الأردن والعراق مؤكداً أهمية العمل على تذليل جميع العقبات التي تواجه هذا القطاع عبر تهيئة بيئة تشريعية مناسبة بين الطرفين.
وخلال لقائه مع عدد من البرلمانيين المختصين في مجال الزراعة في البرلمان العراقي أكد النائب العلاقمة ان ازمة كورونا برهنت اليوم ان الحاجة ملحة لتحقيق الامن الغذائي ولا يرى الأردن طريقاً أسهل وأسرع واضمن تعود بالنفع على شعوب المنطقة أولى من بناء الشراكة والتعاون بين الأردن والعراق.
وأشار العلاقمة بهذا الصدد الى ان جلالة الملك عبد الله الثاني يؤكد دوماً على أهمية هذا الملف حيث برهنت الازمة الأخيرة على ضرورة أهمية تحقيق الامن الغذائي لافتاً الى انه تم خلال اللقاء التركيز على هذا الملف ونتطلع الى تحقيقه بأسرع وقت.

  • العرموطي و قانون الأدراة المحلية الجديد وتعديلاته

عقد حزب جبهة العمل الإسلامي / العقبة ندوة حوارية حول قانون الإدارة المحلية الجديد وتعديلاته شارك فيها رئيس كتلة الإصلاح النيابية النائب صالح العرموطي و رئيس مجلس محافظة العقبة الأستاذ محمد الزوايدة .

وتضمنت الدورة ، حوار حول قانون الإدارة المحلية الجديد والذي شرع بشكل كامل من مجلس النواب بعد إقرار بعض التعديلات عليه من قبل النواب والموافقة عليها بالإغلبية .

  • نواب لوزير الصحة : إن لم تستطع معالجة أمور الوزارة قدم استقالتك

قال النائب تيسير كريشان إن هناك مشاكل كبيرة تتعلق بالكوادر الطبية والفنية، مبيناً أنه غير المعقول أن يوضع طبيب مقيم سنة اولى حديث البدء بالجراحة وعدم وجود متخصص في أقسام الطوارئ، مؤكدا على وجوب وجود أعداد مدربين من ذوي الكفاءه العالية، بالإضافة إلى أن طريقة دوام الأطباء غير مقبولة ، ونحتاج لمخرجات جيدة في التعين وليس تعبئة شواغر فقط.
النائب عبد الرحيم المعايعة، عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، قال إن الأخطاء الطبية موجودة بالعالم بشكل عام، وأن وزير الصحة أتى على كادر طبي وصفه المعايعة “تعبان”، وانه لدينا مشكلة في وزارة الصحة قديمة جديدة، ورد المعايعة على النائب العدوان الذي اتهمه بالدفاع عن الحكومة “أنا لم ادافع عن الحكومة.. انا أبين أنها “عايبة”.

  • سؤال نيابي عن مصير اموال مخالفي اوامر الدفاع

وجه النائب أحمد جميل عشا سؤالا نيابيا للحكومة حول حول المبلغ الذي حصلته الحكومة من مخالفي أوامر الدفاع من الافراد والمنشآت منذ بدء الجائحة.
وسأل عشا الحكومة، أين صرفت هذه المبالغ؟، ولماذا لم تدرج في الموازنة 2020 و2021 .

  • الرياطي للخصاونة: تزويدي بوثائق تثبت استاذية وزير الصحة

وجهت النائب تمام الرياطي سؤالا لرئيس الوزراء بشر الخصاونة وذلك استناداً لأحكام المادة 96 من الدستور وعملاً بأحكام المادة 118 من النظام الداخلي لمجلس النواب .
حيث شمل السؤال الاول تزويدها بكافة الوثائق التي تثبت حصول وزير الصحة فراس الهواري على الرتبة الأكاديمية ” الأستاذية ” التي يستخدمها الوزير بمخاطباته والكتب الرسمية التي يقوم بالتوقيع عليها ، وتزويدها بكافة الوثائق من كتب التعيين ، واسم الجامعة التي تم تعيين الوزير فيها ، وكتب الترقيات التي حصل عليها الهواري قبل حصوله على رتبة ” الأستاذية ” والبحوث التي قام بنشرها حتى تم ترقيته لهذه الرتبة .

  • 9 وفود نيابية إلى الخارج

تجوب الكرة الأرضية 9 وفود نيابية في هذه الايام ، وستنقم الوفود بالتنقل إلى مصر والمغرب و روسيا و مالي و ايطاليا و بلجيكا و ألمانيا و فرنسا ، أما عن الوفد الأخير فقد كان في زيارة للعراق منذ أيام قليلة برئاسة رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات وعددا من النواب .

  • القطاونة و طلبة الشامل

وجه النائب أحمد القطاونة ، 6 اسئلة إلى وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، الدكتور محمد ابو قديس ، حول طلبة أمتحان الشامل وشروط تجسيرهم .

وتساءل القطاونة عن سبب عدم الإعلان أسماء ومعدلات الطلبة الذين يحق لهم التقدم للقبول الموحد من طلبة الامتحان الشامل للدورة الصيفية الأخيرة، مشيرا إلى أنه أعلن عنهم في الدورات السابقة .

  • السراحنة ينتقد خدمات المستشفيات الحكومية

قال رئيس لجنة الصحة النيابية أحمد السراحنة إن تقييم المواطن للخدمة الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية هو الصحيح.
وتساءل عن الآلية التي يتم من خلالها تقييم المستشفيات الحكومية بواسطة المتسوق الخفي، مبينا أن الخدمة المقدمة في المستشفيات الحكومية دون المستوى.
وأكد السراحنة أن الأخطاء الطبية موجودة لكنها ليست كثيرة كما يتم الترويج لها.وعن تكرار الاخطاء الطبية .

  • عيطة والناقل الوطني

وجه النائب خليل عطية ، 10 اسئلة لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة عن مشروع الناقل الوطني .

وتساءل عطية عن الاتفاقيات التي تمت مع الائتلافات التي تأهلت لتنفيذ مشروع ( العقبة – عمان ) لتحلية ونقل المياه الناقل الوطني

  • الظهراوي : فلسطين يمثلان بعدا استراتيجيا واحدا

اكد رئيس واعضاء لجنة فلسطين النيابية اهمية دعم الزراعة الفلسطينية، عبر شراكات حقيقية تدعم صمود الاهل في فلسطين وتترجم الرؤيا الملكية السامية في دفع سبل التواصل والشراكة مع الاشقاء الفلسطينيين.
وقال رئيس اللجنة النائب محمد الظهراوي خلال لقاء اللجنة مع وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري بحضور وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ان الاردن وفلسطين يمثلان بعدا استراتيجيا واحدا وكيان لا يمكن التفريق بينهما.
وتابع ان انشاء الشركة الاردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية هي نتاج جهود مشتركة لدعم الزراعة والمزارعين في فلسطين، وهي خطوة بالاتجاه الصحيح لدعم المقاومة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التصعيدية تجاه الشعب الفلسطيني الأبي.