رغم إعلان فوز بايدن.. هذه الولايات لم تُحسم بعد

9 نوفمبر 2020
رغم إعلان فوز بايدن.. هذه الولايات لم تُحسم بعد

وطنا اليوم:تتواصل في الولايات المتحدة عملية فرز عدد من الأصوات في إطار الانتخابات التي شهدتها البلاد الثلاثاء الماضي، والتي أسفرت عن فوز الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة على حساب الرئيس الحالي، الجمهوري دونالد ترامب.
ورغم الإعلان عن فوز بايدن، إلا أن ثلاث ولايات لم تُعلن فيها النتيجة، وهي ألاسكا، التي لا يتوقع أن للمرشح الديمقراطي أي حظوظ فيها، ونورث كارولاينا، المائلة بفارق مريح لصالح ترامب، وجورجيا، التي سيشكل خروجها من أيدي الجمهوريين ضربة قوية لهم.
وتضيف وسائل إعلام ولاية أريزونا إلى القائمة، رغم أن أغلب المنصات حسمت منحها لبايدن.
وحتى لو فاز ترامب بجميع تلك الولايات، بما في ذلك انتزاع أريزونا من غريمه الديمقراطي، فإن مجموع مقاعدها بالمجمع الانتخابي ليس كافيا لإنقاذه من نتيجة الخسارة.

جورجيا (16 صوتا بالمجمع الانتخابي)
يسيطر الجمهوريون على هذه الولاية منذ عام 1996، وتشكل خزانا مهما لهم على الساحل الشرقي للبلاد.
وحتى مساء الاثنين، تظهر البيانات تقدم بايدن بواقع نقطتين مئويتين فقط، تمثلان نحو 10 آلاف صوت، مع فرز 99 بالمئة من الأصوات، ما يرجح ذهابها نحو إعادة للفرز على كل حال، وميلها لأحد المرشحين بفارق ضئيل جدا.

أريزونا (11 صوتا)
ولاية جمهورية أخرى شكلت صدمة للحزب هذا الموسم، إذ لم يتمكن مرشح ديمقراطي من الفوز بها منذ عام 1952 باستثناء بيل كلينتون عام 1996.
ويتقدم بايدن بواقع 20 ألف صوت، تشكل نحو 0.5 بالمئة من الأصوات، فيما بلغت نسبة الفرز 97 بالمئة.
وقررت أغلب وسائل الإعلام، بما فيها “أسوشييتد برس” حسم احتساب مقاعد الولاية بالمجمع الانتخابي للمرشح الديمقراطي، على اعتبار أن الأصوات المتبقية قادمة عبر البريد ومن مناطق موالية له.
لكن الولاية ستتجه نحو إعادة للفرز على كل حال، ما لم يتجاوز بايدن هامش الـ1 بالمئة مقابل ترامب.

كارولاينا الشمالية (15 صوتا)
يتجه ترامب لحسم الولاية المتأرجحة، مع فارق بواقع 75 ألف صوت لصالحه، أو 1.4 بالمئة من الأصوات.
وبلغت نسبة الفرز، حتى مساء الأحد، 99 بالمئة، ما يرجح أن النتيجة لن تتغير.

ألاسكا (3 أصوات)
لا مفاجآت في الولاية الجمهورية تقليديا، ورغم فرز نصف الأصوات فقط، فإن ترامب يحلق بواقع 62.1 بالمئة مقابل 33.5 بالمئة فقط لبايدن.